عادي
المراحل الحاسمة تنطلق غداً

هولندا وتركيا تكملان عقد ربع نهائي كأس أوروبا 2024

00:44 صباحا
قراءة 3 دقائق
فرحة ديميرال لاعب تركيا بهدفه في النمسا
جاكبو ودومفريس يحتفلان بهدف الفوز على رومانيا

أكملت هولندا وتركيا عقد المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بفوز الأولى الصريح على رومانيا 3-0 في حين أقصت الثانية النمسا 2-1، الثلاثاء في ميونيخ ولايبزيج توالياً في ختام الدور ثمن النهائي. وسيلتقي الفائزان في ربع النهائي السبت في الملعب الأولمبي في برلين.

أما المباريات الثلاث الأخرى في هذا الدور، فتجمع ألمانيا المضيفة مع إسبانيا، وفرنسا مع البرتغال الجمعة، وإنجلترا مع سويسرا السبت.

في المباراة الأولى، تناوب على تسجيل أهداف هولندا كل من كودي جاكبو (20) والبديل دونيل مالن (83 و90+3).

ونجحت هولندا حاملة لقب 1988 في ألمانيا أيضاً، في بلوغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2008 وهو الدور عينه الذي وصلته في مونديال قطر 2022، قبل أن تخرج بركلات الترجيح أمام الأرجنتين التي أحرزت اللقب لاحقاً.

وقال نجم المباراة جاكبو عقب النهاية: «سعداء جداً للفوز، خضنا مباراة جيدة، خصوصاً بعد الخسارة الأخيرة أمام النمسا، كنا بحاجة إلى القيام بردّة فعل وأعتقد أنّ اليوم كان خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح».

وتابع: «من الرائع أنني تمكنت من كسر التعادل في وقت مبكر، ومن ثمّ خفّ التوتر، شعرنا بالسيطرة على المباراة، في أرض الملعب، لم نكن نشعر بأننا سنتلقى هدف التعادل 1-1».

ولم تكن انطلاقة المباراة مثالية بالنسبة للمنتخب الهولندي إذ عانى مواجهة الهجمات المرتدة للمنتخب الروماني الباحث عن تكرار فوزه على المنتخب الهولندي بعد تصفيات كأس أوروبا 2008، وكانت أولى فرص المباراة بعد مرور 11 دقيقة عندما تلقى ممفيس ديباي كرة بينية قبل أن يتدخل الحارس الروماني فلورين نيتا لإبعاد أي خطورة.

ردّت رومانيا بعد 4 دقائق من تسديدة لدنيس دراغوش مرّت فوق القائم (15)، ولم يتأخر المنتخب البرتقالي لانتزاع التقدم عن طريق جاكبو بطريقة رائعة بعد أن تلقى الكرة على الجهة اليسرى قبل أن يتوغل نحو المنطقة ويطلق قذيفة في الزاوية القريبة (20). وهذا الهدف الثالث لجاكبو في النهائيات القارية الحالية مع تمريرة حاسمة، ليتساوى مع ثلاثة لاعبين آخرين في صدارة ترتيب الهدافين هم جورج ميكوتادزه (جورجيا)، جمال موسيالا (ألمانيا) وإيفان سخرانس (سلوفاكيا).

وترك الهدف تأثيراً سلبياً في الفريق الروماني الذي تراجع إلى الخلف، مقابل شبه سطوة لرجال المدرب رونالد كومان.

وجاءت الضربة القاضية لآمال المنتخب الروماني قبل 7 دقائق من نهاية الوقت الأصلي بعد مجهود رائع لجاكبو المتألق الذي شقّ طريقه بصعوبة في عمق منطقة رومانيا قبل أن يمرر لدونييل مالن الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (83).

وأنهى مالن الذي كان قد سجّل هدفاً عكسياً في مباراة النمسا أي آمال للمنتخب الروماني بعد أن سجّل في الوقت بدل عن الضائع من هجمة مرتدة مستغلاً تقدم المنتخب الروماني مسجلاً ثاني أهدافه في المباراة والبطولة بعد دخوله كبديل في الشوط الثاني (90+3).

وأقصت تركيا النمسا الحصان الأسود للبطولة بالفوز عليها 2-1 في مباراة كان بطلها قلب دفاعها مريح ديميرال صاحب الثنائية.

وسجل مدافع الأهلي السعودي هدفي تركيا (1 و59)، وردت النمسا بهدف ميكايل غريغوريتش (66).

وثأرت تركيا لخسارتها الثقيلة أمام النمسا 1-6 في مباراة ودية في مارس الماضي.

وخاضت تركيا المباراة من دون قائدها المؤثر هاكان تشالهان أوغلو الموقوف لحصوله على بطاقتين صفراويين في دور المجموعات فحل بدلاً منه كان ايهان، في حين لعب جناح ريال مدريد الإسباني الشاب أردا غولر في مركز رأس الحربة.

وفي النمسا، قاد المخضرم ماركو ارناوتوفيتش خط المقدمة بمساعدة من مارسيل سابيتسر وكريستوف باومغارتنر.

وللمفارقة سجل ديميرال هدفين في أول 47 مباراة دولية له، قبل أن يسجل العدد ذاته في مباراته ال48، لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فتح تحقيقاً بحق مريح ديميرال بسبب احتمالية «سلوك غير لائق»، حيث احتفل بهدفيه رافعاً يده بإشارة «الذئاب الرمادية» الخاصة بمجموعة متطرفة في تركيا.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان أنه تم تعيين «محقق للبت في مسألتي الأخلاقيات والانضباط»، على أن يتبع ذلك مزيد من المعلومات حول هذا الأمر.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر إن استخدام كرة القدم الأوروبية كمنصة سياسية أمر غير مقبول على الإطلاق، وطالبت الاتحاد الأوروبي بالتحقيق في القضية والنظر في العقوبات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4h4kt84w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"