عادي

بعدما أشعلت أزمة بين تركيا وألمانيا.. ما هي «تحية الذئب»؟

17:44 مساء
قراءة 3 دقائق
إيماءة «تحية الذئب»
إيماءة «تحية الذئب»

حالة من القلق الدبلوماسي بين تركيا وألمانيا أعقبت إيماءة «تحية الذئب» التي قام بها لاعب كرة قدم تركي خلال مباراة منتخب بلاده أمام النمسا في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 (أمم أوروبا)، وذلك قبل أيام من زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبرلين لحضور مباراة بلاده المقبلة.
وبعد تسجيل المدافع التركي ميريه ديميرال لهدف في مرمى النمسا قام باحتفال بيده على شكل رأس ذئب، ليعلن الاتحاد الأوروبي أنه فتح تحقيقاً في الواقعة.
وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إنه تم تعيين «محقق للبت في مسألتي الأخلاقيات والانضباط»، على أن يتبع ذلك مزيد من المعلومات حول هذا الأمر.
وردّت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر على حركة ديميرال بمنشور على موقع «إكس»، قائلة: إن «رمز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس له مكان في ملاعبنا».

  • ـ استدعاء متبادل ـ

وزارة الخارجية الألمانية أعلنت في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي استدعاءها للسفير التركي، غداة قيام وزارة الخارجية التركية بالإجراء ذاته مع السفير الألماني في أنقره، وقالت «بصفتنا مضيفين لبطولة أمم أوروبا 2024، فإننا نرغب في أن تكون الرياضة عاملاً للوحدة».
وقالت وزارة الخارجية التركية إن الطريقة التي تعاملت بها السلطات الألمانية مع ديميرال «تضمنت تعصباً ضد الأجانب»، وإن التحقيق الذي فتحه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم غير مقبول.
وتدافع الوزارة عن الإيماءة التي قام بها ديميرال باعتبارها رمزاً تاريخياً وثقافياً لا يستهدف أحداً خلال احتفاله في المباراة.
وانتقدت وزيرة الداخلية الألمانية إيماءة ديميرال على منصة إكس للتواصل الاجتماعي قائلة «استغلال بطولة أمم أوروبا لأغراض عنصرية أمر مرفوض بشكل قاطع».

  • ـ حظر أوروبي ـ

وتأسس تنظيم «الذئاب الرمادية» في الستينيات، وكان ضالعاً في أعمال عنف سياسية بين اليساريين والقوميين في تركيا تسببت في مقتل نحو خمسة آلاف شخص خلال فترة انقلاب عام 1980.
وتحية الذئاب الرمادية هي إيماءة باليد على شكل رأس ذئب: «رفع إصبع الخنصر والسبابة مع تجميع باقي الأصابع ممتدة إلى الأمام».
وتم حظر رموز جماعة الذئاب الرمادية في النمسا عام 2019. كما تم حظره في فرنسا. أمام في ألمانيا فقد ذكرت وزيرة الداخلية أنه رغم أن تحية الذئب ليست محظورة، فإن التنظيم يخضع للمراقبة، كما اقترح حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب اليسار حظر التحية في أكتوبر 2018م، واصفين إياها بـ«الفاشية».

  • ـ زيارة أردوغان ـ

وذكرت وسائل إعلام ألمانية وتركية أن أردوغان يعتزم التوجه إلى برلين يوم السبت لحضور مباراة تركيا وهولندا في ربع نهائي بطولة أوروبا.
وأوضحت قناة (إن.تي.في) وغيرها من وسائل الإعلام التركية أن أردوغان عدّل جدول أعماله ليتمكن من حضور المباراة. ومن المقرر أن يحضر قمة منظمة الدول التركية في أذربيجان يوم السبت.
وأقرت السفارة التركية في برلين التقارير الإعلامية لكنها قالت إنه ليس لديها أي معلومات عن البرنامج الرسمي للرئيس التركي.

  • ـ دفاع اللاعب ـ

وقال مدافع الأهلي السعودي، ديميرال، إنه رأى مشجعين أتراكاً في المدرجات وهم يقومون بالحركة. وأوضح ديميرال: «أردت فقط أن أظهر مدى سعادتي ومدى فخري»، مضيفاً أنه يأمل أن يكون هناك «المزيد من الفرص لإظهار هذه اللفتة».
وأكدّ اللاعب بعد نهاية المباراة في لايبزيغ أن لا رسالة خفية وراء حركته. وأردف ديميرال: «الطريقة التي احتفلت بها لها علاقة بهويتي التركية». وأضاف: «نحن جميعاً أتراك، وأنا فخور جداً بكوني من تركيا، وهذا هو معنى هذه اللفتة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nczb2cj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"