عادي

من هو الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان؟

11:13 صباحا
قراءة 3 دقائق
من هو الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان؟
من هو الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان؟

أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في إيران صباح السبت فوز مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت بينه وبين المرشح سعيد جليلي.
«16 مليون صوت»
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «أرنا» عن محسن إسلامي المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية قوله إن مسعود بزشكيان حصل على 16 مليوناً و384 ألفاً و403 أصوات، فيما حصل منافسه سعيد جليلي على 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتاً، حيث بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 49.8 في المئة.
«بزشكيان: أمدّ يدي لكم»
وأكد الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بيزشكيان السبت أنه «سيمد اليد» لجميع الإيرانيين، في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية أمام المحافظ المتشدد سعيد جليلي. وقال بيزكشيان في منشور على منصة إكس «الطريق الصعب أمامنا لن يكون سهلًا إلا برفقتكم وتعاطفكم وثقتكم. أمدّ يدي لكم»، مكرراً ما تعهد به الثلاثاء بـ«مد يد الصداقة للجميع» في حال فوزه.
«من هو بزشكيان؟»
مسعود بزشكيان، هو طبيب وسياسي إيراني إصلاحي، ولد عام 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي إيران، ترعرع في كنف عائلة ملتزمة، فقد زوجته منذ نحو ثلاثين عاماً وقام بمفرده بتربية أطفاله الأربعة. وفي عام 1973، ذهب إلى الخدمة العسكرية، وحصل على دبلوم مهني في صناعة المواد الغذائية. وبعد انتهاء خدمته العسكرية وعودته إلى مسقط رأسه قرر مواصلة دراسته في الطب. ولهذا السبب ذهب إلى المدرسة الثانوية مرة أخرى ودخل جامعة تبريز للعلوم الطبية.
ذكر بزشكيان عدة مرات أنه لم يكن لديه أي موارد مالية إضافية لتعليمه، لكنه أكمل بنجاح تعلم الطب حتى أصبح مدرساً للفسيولوجيا في كلية الطب عام 1985. وفي عام 1993 حصل على تخصص جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية، وبعد ذلك مباشرة تم قبوله وبدأ العمل في مستشفى شهيد مدني للقلب في تبريز. وبعد سنوات قليلة، تمكن بزشكيان من أن يصبح رئيساً لهذا المستشفى. وفي عام 1994، عين علي رضا مرندي وزير الصحة في حكومة هاشمي رفسنجاني، مسعود بزشكيان رئيساً لجامعة تبريز للعلوم الطبية لمدة 6 سنوات.

اقرأ المزيد: 


وأظهر بزشكيان خلال فترة رئاسته لتلك الجامعة، نشاطاً ملحوظاً وقدم خدمات جليلة، وترك أعمالاً باقية، لا تزال نتائجها واضحة حتى اليوم. وشغل بزشكيان منصب وزير الصحة في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي بين أغسطس 2001 وأغسطس 2005. وكان قد استُبعد من السباق الرئاسي في عام 2021. وبعد انتهاء مدة الوزارة انتخب نائباً لأهالي تبريز وآذرشهر واسكو في البرلمان، واستمر في العمل النيابي خلال عدة دورات مختلفة حتى تولى منصبي النائب الأول والثاني لرئيس المجلس التشريعي الإيراني في الفترتين التاسعة والعاشرة.
وفي ثلاث مرات متتالية، في أعوام 2013، و2017، و2021، أعلن الترشح للرئاسة، لكن مجلس صيانة الدستور استبعده في جميع المرات الثلاثة. وبعد حادث تحطم المروحية الذي أدى إلى وفاة الرئيس الإيراني الراحل في مايو/ أيار الماضي، ترشح بزشكيان باعتباره المرشح الإصلاحي الوحيد، وتم تأكيد أهليته هذه المرة. وحصل بزشكيان في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الحالية على 10 ملايين و415 ألف صوت كأول شخص في الانتخابات إلى جانب سعيد جليلي، وانتقل إلى المرحلة الثانية التي جرت الجمعة ليخلف إبراهيم رئيسي.

 


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2ccrny

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"