عادي

اليمين المتطرف بهولندا يريد الانضمام لكتلة أوربان بالبرلمان الأوروبي

12:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
اليمين المتطرف بهولندا يريد الانضمام لكتلة أوربان بالبرلمان الأوروبي
لاهاي-أ ف ب
قال زعيم اليمين المتطرف في هولندا خيرت فيلدرز: إن حزبه يريد الانضمام إلى مجموعة برلمانية أوروبية أعلن عن تشكيلها مؤخراً رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.
وأعلن أوربان الأحد تشكيل المجموعة التي انضم لها الحزب اليميني المتطرف في النمسا والحركة الوسطية التشيكية بزعامة رئيس الحكومة السابق أندريه بابيش. وتحتاج الكتلة الجديدة التي أطلق عليها اسم «وطنيون من أجل أوروبا»، إلى دعم من أحزاب من أربع دول أخرى على الأقل، ليتم الاعتراف بها كتكتّل في برلمان الاتحاد الأوروبي.
وقال فيلدرز في بيان «نريد أن نجمع قوانا (في البرلمان الأوروبي) وسننضم بفخر إلى «وطنيون من أجل أوروبا»». وأضاف «أقوياء وسياديون. نقاوم الهجرة غير القانونية. ندافع عن السلام والحرية. وندعم أوكرانيا. ندافع عن إرثنا اليهودي-المسيحي. وعن عائلاتنا».
وكثيراً ما عارض أوربان، الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ما يسميه «نخب بروكسل» واتهم الاتحاد الأوروبي مؤخراً بتأجيج الحرب في أوكرانيا. وتعهدت المجر باستغلال رئاستها للاتحاد الأوروبي للدفع باتجاه «رؤيتها لأوروبا» تحت شعار «لنجعل أوروبا عظيمة مرة أخرى»، مرددة الشعار الذي أطلقه حليف أوربان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.
يشغل حزب الحرية بزعامة فيلدرز ستة مقاعد في البرلمان الأوروبي. وحقق الحزب فوزاً ساحقاً في الانتخابات البرلمانية في هولندا، ويرأس حالياً حكومة الائتلاف التي تشكلت حديثاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xnyhkfz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"