عادي

بالفيديو | مليونا منزل بلا كهرباء بتكساس جراء الإعصار بيريل

20:21 مساء
قراءة دقيقتين
متابعات- الخليج
اجتاح الإعصار بيريل مصحوباً برياح شديدة وأمطار عارمة ولاية تكساس الاثنين، مع توغله داخل اليابسة، ما أدى إلى إغلاق موانئ نفطية وإلغاء مئات الرحلات الجوية وانقطاع التيار الكهربي عن مليونين من المنازل والمرافق التجارية في المنطقة.
  • «إعصار من الفئة الخامسة»
وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير: إن بيريل وصل إلى اليابسة قرب بلدة ماتاجوردا الساحلية بولاية تكساس في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، وضرب الساحل بعواصف عاتية وأمطار غزيرة. وبيريل هو أول إعصار يبلغ الفئة الخامسة على مقياس الأعاصير في الموسم الحالي.
  • «قتلى وتدمير»
وضربت العاصفة، التي كان من المتوقع أن تضعف بسرعة مع تحركها إلى الداخل، جاميكا وجرينادا وسانت فنسنت وجزر جرينادين الأسبوع الماضي وسببت دماراً واسع النطاق، ما أسفر عن مقتل 11 شخصاً على الأقل وتدمير مبان وخطوط كهرباء. وقال إد جونزاليس قائد شرطة مقاطعة هاريس في تكساس عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي الاثنين: إن المعلومات الأولية تفيد بوفاة شخص بعد سقوط شجرة على منزل. وتأهب قطاع الطاقة في تكساس، الولاية الأمريكية الأكبر إنتاجاً للنفط والغاز الطبيعي، لتداعيات بيريل، إذ تسببت العاصفة القوية في تراجع نشاط التكرير مع إخلاء بعض مواقع الإنتاج.
  • «تهدد الحياة»
وقال المركز الوطني للأعاصير: «لا تزال العواصف التي تهدد الحياة والأمطار الغزيرة تضرب أنحاء تكساس. وتستمر الرياح المدمرة على طول الساحل، مع تحرك رياح قوية نحو اليابسة»، مضيفاً أنه صار من المتوقع أن يفقد بيريل شدته. وبعد تحذيرات من أن الإعصار قد يتسبب في سقوط بالمناطق التي يجتاحها، سارع السكان إلى إغلاق النوافذ وتخزين الوقود وغيره من الإمدادات الأساسية. وأظهرت لقطات تلفزيونية قبل شروق الشمس هبوب رياح قوية وأمطار غزيرة على مدن وبلدات مثل جالفستون وسارجنت وليك جاكسون وفريبورت. وتحولت العاصفة إلى إعصار من الفئة الأولى أثناء عبورها المياه الدافئة لخليج المكسيك قبل أن تصل إلى اليابسة لكن المركز الوطني للأعاصير قال: إنه من المتوقع الآن أن تضعف قوته بسرعة. وقال المركز «من المتوقع أن تضعف قوة بيريل ليتحول إلى عاصفة استوائية في وقت لاحق من الاثنين وإلى منخفض استوائي يوم الثلاثاء... من المتوقع حدوث ضعف بوتيرة تتراوح بين الاستقرار والسرعة الفائقة في قوة الإعصار مع تحرك مركزه نحو اليابسة». وعادة ما تضعف الأعاصير عندما تتحرك على اليابسة.
  • «تعطل الدراسة والطيران»
وأعلنت المدارس أنها ستغلق أبوابها مع اقتراب العاصفة. وألغت شركات طيران أكثر من 1300 رحلة جوية. وأمرت السلطات بإخلاء بعض المناطق الساحلية. وأشارت بيانات من شركات مرافق محلية وموقع باور أوتيدج الإلكتروني إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 1.8 مليون منزل ومنشأة تجارية في تكساس.




التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4h8m7m97

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"