عادي

85 % من قدرات الأطفال تتشكل في 1000 يوم

16:32 مساء
قراءة دقيقتين
85 % من قدرات الأطفال تتشكل في 1000 يوم

القاهرة: «الخليج»

قالت د. عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان بمصر، إن 85 % من القدرات الذهنية والنفسية والجسمانية للإنسان، تتشكل خلال 1000 يوم.

وأوضحت أن هذه الفترة تبدأ مع الحمل، ثم أول عامين من عمر الإنسان، وتعد فترة مهمة للغاية ويطلق عليها «الألف يوم الذهبية».

وأشارت، خلال الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان بالفيوم، أن مبادرة «الألف يوم الذهبية» تشمل 3 محاور، وهي تقديم المشورة الأسرية المتكاملة، وزيادة معدلات الولادات الطبيعية والرضاعة الطبيعية بالتزامن مع تخفيض معدلات الولادات القيصرية غير المبررة طبياً، وتحسين مخرجات وحدات حديثي الولادة وتطوير مهارات العاملين بها.

وأكدت أن مبادرة «الألف يوم الذهبية»، توفر للدولة مئات المليارات، التي تنفق نتيجة الأمراض التي تصيب الطفل، إذا أُهملت هذه الفترة، فضلاً عن المضاعفات التي تصيب الأم نتيجة عدم حصولها على المشورة الأسرية، وإعدادها للولادة الطبيعية، وما يترتب عن ذلك من ارتفاع معدلات الولادات القيصرية غير المبررة طبياً.

وقالت د. عبلة الألفي إن عدم الاهتمام بالطفل خلال الألف يوم الأولى من عمره، يجعله عرضة للتقزم وأنيميا نقص الحديد، وضعف الأداء المدرسي، الأمر الذي يكلف الدولة 20 مليار جنيه سنوياً، مضيفة أن البعد عن الرضاعة الطبيعية واستعمال الألبان الصناعية، يجعله عرضة للإصابة بمرض السكر، مما يكلف الدولة 25 مليار جنيه أخرى كل عام، بالإضافة إلى جعله عرضة للإصابة بالتوحد، فتتكلف الدولة 25 مليار جنيه إضافية.

ونوهت بأن المبادرة تضمن تنشئة طفل سليم وسوي نفسياً، وإقناع الأم والأب والأسرة، بأهمية المباعدة بين الحمل المتعاقب من 3 إلى 5 سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vbznn9s2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"