عادي

بريطانيا تدعم بورصة لندن بقواعد إدراج جديدة

19:53 مساء
قراءة دقيقتين

متابعة: خنساء الزبير

أعلنت هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة، الخميس، عن قواعد جديدة للإدراج في سوق الأوراق المالية في البلاد، في محاولة لتعزيز النمو عقب تباطؤ الاكتتابات العامة.

وتم وضع القواعد الجديدة استجابة لتقرير مراجعة الإدراج في المملكة المتحدة لعام 2021 والذي أظهر أن عدد الشركات المدرجة في البلاد انخفض بنحو 40% منذ عام 2008، وأن 5% فقط من الاكتتابات العامة الأولية العالمية بين عامي 2015 و2020 جرت في المملكة المتحدة.

وقالت هيئة السلوك المالي، الهيئة الرقابية للأسواق المالية، في بيان: «إن القواعد الجديدة، التي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 29 يوليو؛ ستضمن أن نظام الإدراج في المملكة المتحدة أكثر تماشياً مع تلك الموجودة في الأسواق الأخرى، وستجعله أكثر بساطة وانسيابية.

وصرحت الهيئة بأن هذه الإجراءات تمثل أكبر تغيير في نظام الإدراج منذ أكثر من ثلاثة عقود».

وذكرت الهيئة أنها تهدف إلى دعم مجموعة واسعة من الشركات لتصدر أسهمها في بورصة المملكة المتحدة وتزيد الفرص للمستثمرين.

وأحد التغييرات الرئيسية هو إزالة شرائح القائمة «المميزة» و«القياسية» وبدلاً من ذلك ستكون هناك فئة عامة واحدة لإدراج الأسهم والتي تم تسميتها «الشركات التجارية».

وكانت القوائم المميزة في السابق تتضمن متطلبات إضافية مقارنة بالمتطلبات القياسية، وسيتم الإبقاء على بعض هذه العناصر وتطبيقها على جميع قوائم البيانات بينما تم إلغاء البعض الآخر.

وتلغي القواعد الجديدة الحاجة إلى التصويت على المعاملات المهمة أو مع الأطراف ذات الصلة وتوفر المرونة حول حقوق التصويت المحسنة فيما تظل موافقة المساهمين على الأحداث الرئيسية، مثل عمليات الاستحواذ العكسي وقرارات سحب أسهم الشركة من البورصة، مطلوبة.

وستتغير أيضاً بعض القواعد المتعلقة بأهلية الإدراج؛ كإزالة شرط قيام الشركات بتقديم سجلات تتبع إيراداتها.

وتأتي القواعد الجديدة في وقت تراجعت فيه سوق الإدراجات الأوروبية، والمملكة المتحدة على وجه الخصوص.

وقد فضلت شركات التكنولوجيا الكبرى مؤخراً الولايات المتحدة لإدراجاتها، بما في ذلك شركة تصميم الرقائق البريطانية آرم التي اختارت الإدراج في بورصة ناسداك في نيويورك العام الماضي.

وأعلنت يورونكست عن 64 إدراجاً للأسهم على منصتها العام الماضي، وهو انخفاض كبير عن 83 إدراجاً رحبت به في عام 2022.

ويرى الخبراء أن القواعد الجديدة خطوة إيجابية لسوق الاكتتابات العامة الأولية في المملكة المتحدة، ولكن كان من الممكن أن تذهب إلى أبعد من ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/j82uwf8v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"