عادي

ستارمر لـبزشكيان: الحرب ليست في مصلحة أحد.. والأخير: من حقنا «الرد العقابي»

13:34 مساء
قراءة دقيقتين

لندن - (رويترز)
قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إن رئيس الحكومة أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الاثنين، وطلب منه عدم مهاجمة إسرائيل وشدد على أن الحرب ليست في مصلحة أحد. ولكن رد عليه الرئيس الإيراني بقوله، إن من حق الدول «الرد العقابي على المعتدي».
وقف التصعيد
جاء اتصال ستارمر ببزشكيان في إطار مساعي وقف التصعيد وخفض التوتر في الشرق الأوسط.
وقاد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري في جماعة حزب الله اللبنانية فؤاد شكر في بيروت إلى تهديدات بالثأر من إسرائيل.
وكانت قناة سكاي نيوز أول من أوردت الخبر، وقالت إن ستارمر تحدث هاتفياً لمدة 30 دقيقة مع بزشكيان بعد التحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وحلفاء أوروبيين آخرين في وقت سابق من الاثنين.
سوء تقدير
وعبر ستارمر لبزشكيان عن قلقه البالغ إزاء الوضع في الشرق الأوسط ودعا جميع الأطراف إلى وقف التصعيد وتجنب مزيد من المواجهات في المنطقة.
ونقل مكتب ستارمر عنه القول: «هناك خطر كبير من حدوث سوء تقدير والآن هو الوقت المناسب للهدوء والتفكير المتأني»، مضيفاً أنه أكد التزامه بوقف فوري لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة.
وقال ستارمر إن التركيز يجب أن ينصب على المفاوضات الدبلوماسية.
الرد العقابي
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن بزشكيان قوله إن الحرب ليست في مصلحة أي دولة، لكن الدول من حقها «الرد العقابي على المعتدي».
وأضاف: «صمت المجتمع الدولي ودعم الدول الغربية لجرائم إسرائيل يتناقضان مع القوانين الدولية كونهما يشجعان إسرائيل على مواصلة جرائمها ويشكلان تهديداً لأمن المنطقة والعالم».
الحوار البناء
وذكر مكتب ستارمر أن الجانبين اتفقا على أن الحوار البناء يصب في صالح كل من بريطانيا وإيران.
لكن ستارمر أخبر بزشكيان بأنه «لا يمكن تعزيز الحوار بين الجانبين إلا إذا توقفت إيران عن تصرفاتها المزعزعة للاستقرار».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vya8vnva

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"