عادي

أمريكا تحبط مخططاً لاغتيال رئيس شركة أسلحة ألمانية

13:59 مساء
قراءة دقيقتين
أرمين بابيرغر رئيس مجلس إدارة شركة تصنيع الأسلحة الألمانية راينميتال (أ ف ب)
واشنطن-أ ف ب
أحبطت الولايات المتحدة، مخططاً روسياً، في وقت سابق هذا العام، لاغتيال الرئيس التنفيذي لشركة ألمانية كبرى تزوّد أوكرانيا بالأسلحة، على ما ذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية.
ونقلت الشبكة الأمريكية عن خمسة مسؤولين أمريكيين وغربيين لم تحدد هوياتهم، أن الولايات المتحدة أبلغت ألمانيا بمخطط الحكومة الروسية لقتل أرمين بابرغر رئيس شركة راينميتال، وقد حصل على الحماية من جانب أجهزة الأمن الألمانية. وأضافت أن مخطط الاغتيال كان واحداً من عدد من المؤمرات التي اكتشفتها الاستخبارات الأمريكية لقتل مديرين تنفيذيين في صناعات الدفاع الأوروبية ممن يدعمون المجهود الحربي في أوكرانيا.
وبحسب سي إن إن، فإن المخطط ضد بابرغر كان «الأكثر نضجاً»، ونقلت عن مسؤول حكومي ألماني كبير تأكيده أن الولايات المتحدة حذرت ألمانيا في هذا الشأن.
تنتج شركة راينميتال قذائف مدفعية عيار 155 ملم وتخطط لبدء تصنيع مركبات مدرعة في أوكرانيا، وفقاً لسي إن إن. وجاء تقرير سي إن إن بموازاة قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس التكتل الدفاعي.
وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: «في ضوء التقارير الأخيرة عن راينميتال، هذا ما دأبنا على قوله بوضوح في الأشهر الأخيرة». وأضافت: «روسيا تشن حرباً عدوانية هجينة» وتابعت: «من خلال التخريب والهجمات الإلكترونية وشل نظام تحديد المواقع العالمي بحيث لم تعد طائرات البلطيق قادرة على الهبوط في بلدان مجاورة».
وأكدت بيربوك «رأينا أن هناك هجمات على أشخاص على أراضٍ أوروبية. رأينا أنه كانت هناك هجمات على مصانع». واعتبرت أن ذلك «يؤكد مرة أخرى أننا كأوروبيين يجب أن نحمي أنفسنا بأفضل ما نستطيع وألا نكون ساذجين».
ورفض متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية التعليق مباشرة على التقرير المتعلق براينميتال، لكنه قال إن «الحكومة الألمانية تأخذ تهديدات النظام الروسي على محمل الجد».
وأضاف: «سلطاتنا الأمنية متيقظة للغاية وتتصرف وفقاً لذلك بالتعاون الوثيق مع شركائنا الدوليين»، مؤكداً: «لا يمكننا التعليق على التفاصيل وإجراءات الحماية الملموسة ونتائج الاستخبارات». ومن ناحيته، قال المتحدث باسم راينميتال أوليفر هوفمان إن الشركة «لا تستطيع التعليق على القضايا المتعلقة بأمن الشركة». وأضاف: «يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة دائماً بالتشاور المنتظم مع السلطات الأمنية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vpk8kpc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"