عادي

بكين وموسكو تجريان تدريبات عسكرية مشتركة في جنوب الصين

19:10 مساء
قراءة دقيقتين
بكين وموسكو تجريان تدريبات عسكرية مشتركة في جنوب الصين

بكين - أ ف ب

أعلنت الصين الجمعة أنها تجري تدريبات عسكرية مشتركة مع روسيا في جنوب أراضيها، بعدما حذرت طوكيو خلال قمة الحلف الأطلسي من الخطر المتزايد جراء الأنشطة العسكرية المشتركة بين البلدين.

وباشر جيشا البلدين في «مطلع تموز/ يوليو» مناورات «جوينت سي 2024» على أن تستمر حتى منتصف الشهر، وفق ما أفادت وزارة الدفاع الصينية.

وأوضحت الوزارة أن هذه التدريبات البحرية والجوية في محيط مدينة جانجيانغ في محافظة غوانغدونغ بجنوب الصين تهدف إلى «إثبات تصميم الطرفين وقدرتهما على التصدي معاً للتهديدات للأمن البحري والحفاظ على السلام والاستقرار في العالم والمنطقة».

وأكدت الوزارة أن هذه التدريبات «ستسمح بتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة القائمة على التنسيق بين الصين وروسيا من أجل العهد الجديد».

وأوضحت أن هذه المناورات تجري طبقاً لخطة التعاون العسكري السنوية بين بكين وموسكو.

وصدر هذا الإعلان في الأسبوع نفسه الذي شهد انعقاد قمة للحلف الأطلسي في واشنطن أكد خلالها الحلفاء دعمهم لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

وسُجل تقارب في السنوات الأخيرة بين الصين وروسيا اللتين تصفان صداقتهما بأنها «بلا حدود»، ويتقاسم البلدان العداء للحلف الأطلسي.

وأعربت دول الحلف خلال القمة عن قلقها حيال العلاقات الصينية الروسية واتهمت الصين بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في حربها على أوكرانيا.

وردت الصين داعية الحلف إلى وقف «التحريض على المواجهة».

كذلك أجرى الجيش الصيني هذا الأسبوع تدريبات مشتركة مع بيلاروس، حليفة روسيا، على الحدود الشرقية للحلف الأطلسي.

وأعلنت اليابان الجمعة أن المناورات العسكرية الصينية الروسية على مقربة من أراضيها تشكل «مصدر قلق بالغ على صعيد الأمن القومي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y289abmy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"