عادي
5 علامات تحذيرية وتوصف بالأشد خبثاً

1.1 مليار دولار كلفة «الاحتيال العاطفي» على المستهلكين

23:31 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: خنساء الزبير

تتزايد عمليات الاحتيال العاطفي، حيث يقوم قراصنة الإنترنت ببناء علاقات وثيقة مع الضحايا لاستدراجهم للوصول إلى حساباتهم أو تحويل الأموال. فقد خسر المستهلكون 1.14 مليار دولار نتيجة لهذه العمليات في عام 2023، مع خسائر متوسطة تبلغ 2000 دولار لكل شخص، ما يجعلها الأعلى بين أنواع الاحتيال المماثلة، حسبما ذكرت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، وذلك من خلال نوع من عمليات الاحتيال أصبح يطلق عليها «الاحتيال العاطفي». وقال الخبراء: إن في هذا النوع يتم بناء رابطة وثيقة مع الضحية تجعله يقوم، عن طيب خاطر، بإتاحة إمكانية الوصول إلى حساباته أو تحويل الأموال إلى المجرم.

وقالت تيريزا بايتون، كبيرة مسؤولي أنظمة المعلومات السابقة في البيت الأبيض والتي تشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأمن السيبراني «فورتاليس سوليوشنز»: إن ما يحتاج الناس إلى إدراكه هو أن الأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأنواع من عمليات الاحتيال بإمكانهم إعطاء دروس متخصصة في السلوك البشري.ويسهل الإقناع عبر هذه المنصات، حيث لا يكون هناك تواصل مباشر بين الطرفين.

وبمجرد كسب الثقة قد يكون من الأسهل إقناع الضحية بإرسال الأموال وتوفير الوصول إلى حساباته المصرفية، وفي بعض الحالات، حتى غسل الأموال لمصلحة المحتال.

وفي استطلاع شمل مستشارين ماليين لديهم ضحايا وقعوا فريسة الاحتيال، قال نحو 22% منهم: إن من بين عملائهم من تعرض لعملية احتيال عاطفي. وكان قد شارك في الاستطلاع 1500 مستشار مالي في يوليو 2023. وما يقرب من ثلاثة أرباع، أو 73%، من المستهلكين الذين وقعوا ضحية لعملية احتيال عاطفي كانوا من الرجال، وفقاً لبعض البيانات.

5 علامات تحذيرية

تقول بايتون: إن هناك طرقاً لاكتشاف ما إذا كان المحتال العاطفي قد وضع الشخص هدفاً له، وإن أكبر علامة هي طلبات الحصول على مال. وأدرجت بايتون علامات تحذيرية في 5 نقاط يجب على كل شخص الانتباه إليها، وهي:

1- وصول رسائل نصية غير مرغوب فيها: يمكن للمحتالين استخدام الروبوتات التي يمكنها الوصول إلى مئات الأشخاص في وقت واحد من خلال أرقام الهواتف المحمولة وعناوين البريد الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي.

2- مشاركة الاهتمامات: إذا أصبح شخص فجأة مهتماً للغاية بذات الأشياء التي تهتم بها أنت، ويريد إجراء المحادثة في منصة أخرى.

3- رفض اللقاء شخصياً: سيختلق المحتال أعذاراً لعدم رغبته في اللقاء في الحياة الواقعية.

4- محاولات العزلة: يمنعك المحتال من التحدث مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء حول علاقتك به وتحدثك معه.

5- تكتيكات الضغط: إذا كان الشخص بدأ التواصل معك حديثاً يحثك باستمرار على مواصلة العلاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wny696c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"