عادي

الجفاف يفاقم بطالة الأرياف المغربية

15:25 مساء
قراءة دقيقتين
جفاف يضرب أرضاً زراعية بالمغرب
الجفاف في المغرب

يقف عمال زراعيون بجانب آلات حصاد وسط بلدة دار بلعامري شمال الرباط في انتظار فرصة عمل صارت نادرة في البوادي المغربية، بسبب جفاف حاد للعام السادس توالياً رفع معدّل البطالة إلى مستوى قياسي.

قدم العامل الأربعيني مصطفى اللوباوي من ضواحي مدينة سطات (280 كيلومتراً جنوباً) بعدما «أصبح العمل قليلاً بسبب الجفاف»، كما يقول لوكالة فرانس برس. وهو يعرض خدمات حصاد الحبوب والقطاني بآلة يجرها جرار.

وتضاءلت فرص العمل بالنسبة للمزارعين على الخصوص، بعد تراجع المساحة المزروعة إلى 2.5 مليون هكتار فقط مقابل 4 ملايين في موسم عادي بسبب الجفاف، وفق وزارة الزراعة.

فيما ارتفع معدل البطالة ما بين الفصل الأول من سنة 2023 والفصل نفسه من هذا العام من 12.9% إلى 13.7%، وفق المندوبية السامية للتخطيط، وذلك جراء فقدان حوالي 159 ألف فرصة عمل في الأرياف مقابل توفير 78 ألف وظيفة في المدن حيث «لا تزال وضعية سوق الشغل تعاني آثار الجفاف»، وفق ما أوضحت المندوبية في مايو/أيار الماضي.

وأنهت المملكة العام الماضي بأعلى معدل بطالة سنوي (13%) منذ العام 2000، بعد فقدان حوالي 157 ألف وظيفة في الأرياف.

ويوضح الخبير في القطاع الزراعي عبد الرحيم هندوف أن مستوى البطالة مرتبط بالتقلبات المناخية، لأن «القطاع الزراعي لا يزال يوظّف قرابة ثلث السكان النشطين رغم أن مساهمته في الناتج الداخلي الخام لا تتجاوز 11 إلى 14 % في السنوات الماطرة».

راهن المغرب على تطوير الزراعات المروية الموجهة للتصدير منذ تبني مخطط «المغرب الأخضر» العام 2008، فنمى الناتج الإجمالي للقطاع من حوالي 63 إلى 125 مليار درهم (نحو 6 إلى 12 مليار دولار) في 10 أعوام، بحسب معطيات رسمية.

وتعول المملكة على الاستمرار في هذا التوجه مع مخطط «الجيل الأخضر» (2020-2030) بالاعتماد على تحلية مياه البحر وتقنيات ري متطورة، لزيادة الصادرات من حوالي 30 إلى 60 مليار درهم (نحو 2.9 إلى 5.9 مليون دولار) في 10 أعوام.

لكن المفارقة أن هذا النمو لم ينعكس على التوظيف الذي لا يزال رهناً بالتقلبات المناخية.

وبينما تصدّرت السيارات صادرات المغرب برقم قياسي العام الماضي (أكثر من 141 مليار درهم/نحو 14 مليار دولار)، لا يخلق القطاع الصناعي سوى «80 إلى 90 ألف وظيفة سنوياً» مقابل 320 إلى 330 ألف طالب عمل جديد كل عام، كما أوضح وزير الصناعة رياض مزرو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jmfk7jtz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"