عادي
ضرورة قراءة العقد والتأكد من البيانات

5 خطوات للتعامل مع حادث السيارة المستأجرة خلال السفر

16:34 مساء
قراءة 3 دقائق
5 خطوات للتعامل مع حادث السيارة المستأجرة خلال السفر

دبي: حازم حلمي

معظم الناس الذين يسافرون يستأجرون مركبة بعد أن يصلوا إلى المطار، باعتبارها أفضل وسيلة للعائلات أو الأشخاص الذين يودون استكشاف الدولة المراد قضاء الإجازة فيها.

ويتعرض بعض المسافرين إلى حوادث مختلفة أثناء السفر، ومنها حوادث المركبات المستأجرة، وقد يؤدي الحادث غير المتوقع إلى إفساد المتعة، وأكثرها تعقيداً عندما تكون السيارة مستأجرة في بلد تزوره للمرة الأولى.

من المهم على الأفراد خاصة المسافرين رفقة عائلاتهم، بعد وقوع الحادث أن يتخذوا خطوات مهمة مسبقاً، تسهم في خفض وإزالة التوتر أثناء الحادث.

الخطوات التي تتخذ بعد وقوع حادث مركبة مستأجرة تشبه إلى حد كبير الخطوات التي تتخذ في السيارة الخاصة، إضافة إلى ذلك، يجب التعامل مع ما هو مكتوب في عقد استئجار وتأمين استئجار السيارة الذي تم شراؤه للرحلة.

تأكد من اتخاذ الخطوات الخمس التالية بعد وقوع حادث سيارة مستأجرة أثناء السفر.

التأكد من عدم تعرض أي شخص لأذى

أول شيء يجب فعله هو التأكد من عدم إصابة أي شخص من عائلتك، وأيضاً في المركبة الأخرى، بجانب تحريك المركبة عن الطريق إذا كان هذا الشيء ممكناً، حتى لا تعرض حياة ركاب المركبات الأخرى للخطر.

إذا احتاج شخص ما إلى رعاية طبية فاتصل فوراً بالإسعاف والطوارئ، ويفضل أن تُخرج الجميع من المركبة إلى مكان آمن، خوفاً من أن تتعرض المركبة للاحتراق أو الانفجار.

  • التقاط صور للحادث

يجب التقاط صور عدة للأضرار التي لحقت بالمركبة، بجانب كتابة كل شيء عن كيفية وقوع الاصطدام، تتضمن المعلومات الأكثر أهمية، مثل، فئة ونوع ولون جميع المركبات المشاركة في الحادث، والمكان الدقيق الذي وقع فيه الاصطدام، كالمكان والمنطقة واسم الشارع.

  • تبادل معلومات الاتصال

عند وقوع الحادث سيحتاج الفرد إلى أسماء وأرقام وسكن وعناوين البريد الإلكتروني، ورخصة القيادة وتسجيل السيارة وأرقام لوحات الترخيص لكل سائق ومركبة.

يجب جمع معلومات الاتصال الخاصة بالشهود، من خلال تبادل اسم شركة التأمين ورقم الوثيقة مع السائقين الآخرين.

إذا وصلت الشرطة إلى مكان الحادث، يجب إظهار رخصة القيادة الخاصة وإثبات التأمين والتسجيل، كما لا يجب أن يقول المسافر: إنه المسؤول عن الحادث، إذا فعلت ذلك، فلن تتمكن شركة التأمين من حمايتك.

إذا كان هناك شخص عدواني في مكان الحادث، يفضل الانتظار حتى تصل الشرطة للتعامل معه، وارفض التوقيع على أي شيء يحملك مسؤولية الاصطدام أو يقدم إليك وعداً بدفع ثمن الأضرار، والأهم من ذلك، لا تخبر أحداً أنك في سيارة مستأجرة، فقد يدفعهم هذا إلى محاولة استغلال الموقف.

  • اتصل بشركة التأمين

إذا كنت تستخدم التغطية التأمينية التي تتمتع بها لدى شركة تأمين سيارتك، فاتصل بها للإبلاغ عن الحادث.

إذا اشتريت وثيقة تأمين إضافية لسيارة الإيجار فقط، فأبلغ شركة التأمين عندما تتعرض سيارة الإيجار لحادث، فقد تكون أطراف عدة مختلفة مسؤولة عن التكاليف، بما في ذلك التأمين الشخصي الخاص بك، والتأمين الذي تم شراؤه من خلال شركة تأجير السيارات، وشركة تأجير السيارات نفسها.

  • اتصل بشركة تأجير السيارات

سوف تحتاج إلى الاتصال بشركة تأجير السيارات لأن هناك خطوات أخرى يجب اتخاذها عندما يتعرض شخص ما لحادث في سيارتها، ويمكن العثور على هذه المعلومات في اتفاقية تأجير السيارة، قد ترغب شركة التأجير في ملء تقرير الحادث الذي يمنحها المعلومات التي سجلتها سابقاً.

سواء كنت مسؤولاً عن الحادث أو لا، فإن شركة التأجير ستطلب منك دفع المبلغ المستقطع. وذلك حتى تتمكن من إصلاح السيارة في أسرع وقت ممكن. بعد ذلك، ستلاحق شركة التأمين الخاصة بك الطرف المخطئ حتى تتمكن من تعويضك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39d97utm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"