عادي
موزّعة على المدينة والمنطقتين الوسطى والشرقية

«بيئة الشارقة» تُثري إجازة الطلبة بفعاليات متنوعة

20:08 مساء
قراءة 3 دقائق
«بيئة الشارقة» تُثري إجازة الطلبة بفعاليات متنوعة
  • هنا السويدي: تعزز مفاهيم الاستدامة وتروج المعالم الطبيعية

تزخر أجندة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، خلال موسم الإجازة الصيفية الحالية، بحزمة ثرية من الفعاليات والأنشطة الشائقة الموجهة إلى الطلبة الشباب والناشئة من الجنسين في مختلف مناطق الإمارة، وذلك بالتعاون والشراكة مع مجموعة من الجهات الحكومية.

وتنظم الهيئة 6 فعاليات رئيسية خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب، وتتميز مجالاتها وأنشطتها بالتنوع والتجديد، والتركيز على المفاهيم البيئية، وإذكاء روح التنافس المعرفي بين المشاركين.

وأكدت هنا سيف السويدي، رئيسة الهيئة، أهمية تنظيم الفعاليات الصيفية المفيدة التي تعزز الوعي البيئي ومفاهيم الاستدامة لدى النشء والشباب اليافعين، وتنمي روح التنافس الهادف والعمل الجماعي لديهم، وتثري معارفهم وأفكارهم في أساليب ومبادئ الإرشاد البيئي والسياحي، فضلاً عن تعريفهم بالمعالم الطبيعية والوجهات البيئية الجاذبة التي تنفرد بها إمارة الشارقة.

ولفتت هنا السويدي إلى أن «مراكز الاستكشاف والتعلم في الهيئة باتت حواضن صيفية فاعلة تستقطب أبناءنا وبناتنا من مختلف الأعمار، وتعود بالنفع عليهم، وتطور من شخصياتهم ومهاراتهم المختلفة، وترسّخ القيم الإيجابية لديهم تجاه البيئة والمجتمع، فضلاً عن تنمية ثقافة الانتماء للوطن عبر غرس سلوكيات الحفاظ على سلامة وحماية البيئات الطبيعية بمختلف عناصرها ومكوناتها».

وذكرت أن الهيئة حرصت على إضفاء عنصري التنويع والتوزيع لهذه البرامج والأنشطة الصيفية بحيث تستقطب أكبر عدد ممكن من المشاركين، مشيرة إلى تخصيص 4 فعاليات رئيسية في مدينة الشارقة تتمثل في «تحدي أبطال البيئة»، و«مستكشف شبه الجزيرة العربية»، و«مرح ومعرفة»، و«صيف المزرعة»، فيما استضافت المنطقة الوسطى فعالية «صيفنا في جبل بحيص»، وشهدت المنطقة الشرقية برنامج «ملتقى البيئيين» في نسخته الخامسة.

  • تنافس

يتنافس المشاركون في مدينة الشارقة، عبر البرنامج الصيفي السنوي «أبطال البيئة»، والذي يستمر إلى 25 الجاري، وتركز نسخة هذا العام على ترسيخ مفاهيم العمل الجماعي والإنجاز بروح الفريق، وتسعى لتعريف المشاركين بالمعالم البيئية ومحتوى مراكز التعلم في الهيئة. وتشارك في البرنامج القيادة العامة لشرطة الشارقة، وهيئة الوقاية والسلامة، وهيئة الشارقة للدفاع المدني، وجمعية الإمارات للتصوير، ومربى الشارقة للأحياء المائية التابع لهيئة متاحف الشارقة، ودائرة الخدمات الاجتماعية، ووزارة الطاقة والبنية التحتية.

ويتضمن البرنامج جولات وورشاً ومحاضرات تضم طرح أسئلة ومسابقات تحفيزية لتشجيع المشاركين على التحدي والتنافس ما بين المجموعات المشاركة للفوز بلقب أبطال البيئة. ويشارك في البرنامج مجموعة بيئية ثقافية توعوية من المراكز التعلمية للهيئة تشمل متحف التاريخ الطبيعي والنباتي، ومركز حيوانات شبه الجزيرة العربية، ومركز خور كلباء لأشجار القرم، ومركز الحفية لصون البيئة الجبلية، ومركز واسط للأراضي الرطبة، وحديقة بحيص الجيولوجية.

بدوره، يقدم مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية برنامجه الصيفي «مستكشف شبه الجزيرة العربية»، والذي يهتم بتوعية المشاركين بمبادئ الاستدامة، وتعريفهم بأساسيات الإرشاد.

وتضم خطة الحديقة الإسلامية في مدينة الشارقة تقديم برنامج «مرح ومعرفة»، حزمة من الورش والمسابقات الحركية والذهنية، وغيرها من الأنشطة التي تسهم في تنمية مهاراتهم وتعريفهم بفوائد النباتات المذكورة في القرآن والسنة.

وتمنح فعالية «صيف المزرعة»، وقتاً مثالياً للأطفال خلال الصيف للحصول على تجربة ممتعة وتعليمية.

من جهتها، طرحت حديقة بحيص الجيولوجية في المنطقة الوسطى برنامج «صيفنا في جبل بحيص»، وفي المنطقة الشرقية، نظم مركز الحفية لصون البيئة الجبلية في مدينة كلباء النسخة الخامسة من برنامج «ملتقى البيئيين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynex7wat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"