عادي

«الإمارات للإفتاء الشرعي» يعقد اجتماعه الأول بعد إعادة تشكيله

19:51 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الاجتماع
أبوظبي:«الخليج»
عقد مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، الأربعاء الماضي، اجتماعه الدوري الثاني لعام 2024 والأول بعد المرسوم الاتحادي بإعادة تشكيله برئاسة العلامة عبد الله بن بيّه.
وفي بداية الاجتماع، رفع ابن بيّه باسم المجلس أسمى آيات التقدير وعظيم العرفان إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على ثقته الكريمة ودعم سموه الكبير والمتواصل للمجلس، كما أعرب عن شكر المجلس وتقديره لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وإخوانهم أصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، على رعايتهم الكريمة للمجلس وأعماله منذ تأسيسه.
وأضاف ابن بيّه، أن الرؤية الريادية لصاحب السمو رئيس الدولة جعلت من دولة الإمارات مثالاً يحتذى في ترسيخ قيم التسامح والتعايش ونشر السلام والتقدم والازدهار، سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يحفظ سموّه ويمده بموفور الصحة والعون والتوفيق.
كما بيّن أن ثقة القيادة الرشيدة التي تجلت في هذه المراسيم تستوجب من المجلس رئاسة وأعضاء بذل أقصى الجهد وأداء المسؤوليات على أكمل وجه وأتم طريقة.
كما استعرضت الدكتورة ماريا الهطالي، الأمين العام لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي بالندب، جدول أعمال الاجتماع المتضمن جملة من المشاريع، أبرزها المؤتمر العلمي الثالث الذي يعتزم المجلس تنظيمه خلال الأشهر المقبلة، كما اطلع المجلس على سير العمل في عدد من مشاريعه الأخرى واستعرض عدداً من الاستفسارات الواردة لطلب الفتوى من الجهات المعنية بالدولة.
ومن الجدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أصدر مرسوماً اتحادياً الشهر الماضي بتشكيل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، ومرسوماً اتحادياً آخر بتعيين العلامة عبد الله بن بيّه رئيساً للمجلس بدرجة وزير.
ووفقاً للمرسوم الاتحادي، يضم المجلس في عضويته كلاً من الدكتور عمر حبتور الدرعي، نائباً للرئيس، والدكتور خليفة مبارك الظاهري، والدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، وجمال سالم الطريفي، والدكتور إبراهيم عبيد آل علي، والمستشار عبد الرحمن علي حميد الشامسي، والدكتور أحمد إبراهيم سبيعان الطنيجي، والدكتورة فاطمة سيف الدهماني.
ويمثل المجلس المرجع الرسمي للإفتاء في الدولة، ويعمل على توحيد الجهود والرؤى والأهداف لتطوير التوجهات والسياسات والتشريعات ذات الصلة بالفتوى، وتنظيم شؤونها في الدولة، وإصدار الفتاوى العامة والطارئة والمستجدة في المسائل والموضوعات المختلفة بالدولة، وإصدار الدراسات والأبحاث ذات الصلة بمختلف مجالات الفتاوى، وإبداء الرأي الشرعي حول التشريعات ذات الصلة، والترخيص بممارسة الإفتاء الشرعي في الدولة وتأهيل المفتين وتدريبهم وتنمية مهاراتهم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mjahujb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"