عادي

إسرائيل تقتل العشرات بغزة..وتأمر بإخلاء مناطق بجنوب القطاع

18:56 مساء
قراءة دقيقتين
دخان يتصاعد جراء غارة إسرائيلية على مبنى سكني في النصيرات (رويترز)

«الخليج» -وكالات

قال مسعفون في غزة الاثنين إن 37 فلسطينياً على الأقل قُتلوا في قصف بنيران دبابات وطائرات إسرائيلية قرب خان يونس، وذلك بعد إصدار إسرائيل أوامر جديدة بإخلاء بعض الأحياء بسبب ما وصفته بتجدد الهجمات من هذه المناطق.

  • قتلى وإصابات

أضاف المسعفون أن الفلسطينيين قتلوا في قصف إسرائيلي بالدبابات لبلدة بني سهيلا وغيرها من البلدات الواقعة شرقي خان يونس وأن المنطقة تعرضت كذلك للقصف الجوي. وقالت وزارة الصحة في غزة إن من بين القتلى عدداً من النساء والأطفال. وأضافت أن عشرات آخرين أصيبوا بالنيران الإسرائيلية.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن نحو 400 ألف فلسطيني يعيشون في المناطق المستهدفة وإن عشرات الأسر بدأت مغادرة منازلها. وأضافوا أن العائلات لم تُمنح وقتاً للمغادرة قبل بدء الضربات الإسرائيلية. وفرّت الأسر ومعها بعض متاعها مستقلة عربات تجرها حمير أو سيراً على الأقدام. ووقف البعض أمام مشرحة مستشفى ناصر لوداع أقاربهم القتلى قبل دفنهم. وقال أحمد سمور، الذي فقد عدداً من أقربائه في القصف الإسرائيلي لشرق خان يونس، «إحنا تعبنا. إحنا تعبنا في غزة. كل يوم بنطلّع ولادنا قتلى. كل يوم.. كل حين. هاي دم أولادنا. لسه ما نشفش...».

الصورة
  • أوامر إخلاء

وورد في بيان للجيش الإسرائيلي في وقت سابق أن أوامر الإخلاء الجديدة سببها تجدد هجمات المسلحين الفلسطينيين، منها إطلاق صواريخ من المناطق المستهدفة في شرق خان يونس. وقال فلسطينيون إن أوامر الإخلاء لا تشمل المنشآت الصحية. وقال الجيش إنه سيقوم بملاءمة حدود المنطقة الإنسانية في المواصي، غربي خان يونس، من أجل إبعاد السكان المدنيين عن مناطق القتال مع مسلحي حركة حماس. وقال الدفاع المدني الفلسطيني إن أوامر الإخلاء الجديدة التي أصدرتها إسرائيل تُظهر أنها قلَصت حجم المناطق المخصصة للمساعدات الإنسانية في المناطق الجنوبية والوسطى من 65 إلى 48 كيلومتراً مربعاً رغم أن هذه المناطق يعيش بها 1.7 شخص.

  • لا مكان آمن

ويقول الفلسطينيون والأمم المتحدة ومنظمات إغاثة دولية إنه لم يعد هناك مكان آمن في قطاع غزة. وناشد مسؤولو الصحة بمستشفى ناصر في خان يونس السكان الاثنين التبرع بالدم بسبب نقل عدد كبير من المصابين للمستشفى. وقال رجل وصل إلى المستشفى في سيارة إسعاف تحمل جثثاً إن أفراد أسرة، ومنهم أطفال، «مقطّعون قطع» بعد تعرضهم للقصف بينما كانوا نائمين. وقالت السلطات الصحية في غزة إن عدد القتلى الفلسطينيين في الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع تجاوز 39006 حتى الآن. ولم تفلح جهود الوساطة، في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بسبب خلافات بين إسرائيل وحماس على بنود الاتفاق.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yfth8yw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"