عادي

الانجراف الساحلي يهدد شواطئ تونس

15:19 مساء
قراءة دقيقتين
رجل يسير بجوار ساحل مدينة الحمامات التونسية (أ.ف.ب)

تتولى جرافات تسوية أكوام من الرمال البيضاء لإنقاذ شاطئ تقلصت مساحته في مدينة الحمامات، إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في تونس، حيث تسارع انجراف السواحل في السنوات الأخيرة بفعل تزايد عمليات البناء الحضري فضلاً عن تفاقم تداعيات التغير المناخي.

وقبل أيام قليلة من انطلاق فصل الصيف لهذا العام، جرت عملية إعادة جلب الرمال وتسطيحها بوسط مدينة الحمامات الواقعة على بعد 60 كلم من تونس العاصمة، بإشراف «وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي» التابعة لوزارة البيئة التونسية.

وخلال يونيو/حزيران الفائت، جلبت شاحنات نحو 750 حمولة من الرمال، ما يعادل 15 ألف متر مكعب، من منطقة القيروان، على بعد أكثر من 100 كيلومتر، ووُضِعَت على هذا الشاطئ الذي يمثل رمزاً سياحياً تعتمد عليه بشكل أساسي البلاد لجذب السيّاح.

  • المواسم السياحية الجيدة

فخلال المواسم السياحية الجيدة يمكن أن تمثل السياحة ما يصل إلى 14% من الناتج المحلي الإجمالي لموازنة البلاد، كما توفر عشرات الآلاف من فرص العمل في بلد تتجاوز فيه معدلات البطالة 16% وتبلغ حوالي 40% بين الشباب.

تمثل الشواطئ الممتدة من شمال تونس إلى جنوبها إلى جانب المناطق الصحراوية والواحات، إحدى أهم الوجهات التي تسعى السلطات إلى التسويق لها في الخارج لاستمالة السيّاح الأوروبيين الباحثين عن أشعة الشمس على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

وتعمل تونس على جذب أكثر من عشرة ملايين سائح خلال هذا الموسم وتتجاوز الأرقام القياسية المسجلة قبل ثورة 2011.

يقول الكاتب العام لجمعية «التربية البيئية بالحمامات» شهاب بن فرج لفرانس برس «يمثل هذا الشاطئ رمزاً لمدينة الحمامات منقوشاً في خيالنا منذ الطفولة».

يظهر تقرير صادر عن البنك الدولي في العام 2020 أن «التآكل الساحلي في الحمامات ساهم في فقدان 24 ألف متر مربع من الشاطئ على مدى 13 عاماً بين 2006 و2019، مع اختفاء ثلاثة إلى ثمانية أمتار من الشاطئ سنوياً».

  • التآكل «المذهل» 

وفي هذه المنطقة، وصل التآكل «المذهل» بالفعل إلى مستوى «التدمير الكلي» لبعض الشواطئ خلال العامين الفائتين، وفقاً للجمعية.

تواجه السواحل التونسية تهديداً فعلياً بخسارة متر ونصف متر من الخط الساحلي سنوياً، مما أدى عملياً إلى اختفاء 90 كيلومتراً من الشاطئ ويعرض للخطر 190 كيلومتراً إضافياً من الخط الساحلي الرملي البالغ طوله 570 كيلومتراً الصالحة للسباحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp9umxjy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"