عادي
طوّرتها دائرة الثقافة والسياحة

جائزة دولية لـ «سجل أبوظبي للبيئة التاريخية»

23:01 مساء
قراءة دقيقتين
الجائزة تكريم دولي لجهود حفظ تراث أبوظبي (وام)

فازت منصة سجل أبوظبي للبيئة التاريخية ADHER، المنصة الرقمية المخصصة، التي طوّرها قطاع الثقافة بإدارة البيئة التاريخية في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، بجائزة الأداء المتميز في نظم المعلومات الجغرافية «GIS»، خلال «مؤتمر مستخدمي إزري الدولي» الذي ينظمه معهد بحوث نظم البيئة (إزري)، لعام 2024 في سان دييغو، بالولايات المتحدة الأمريكية.

جاء منح الدائرة الجائزة تقديراً للعمل المتميز الذي قامت به إدارة البيئة التاريخية في قطاع الثقافة لتطوير سجل أبوظبي للبيئة التاريخية ADHER باستخدام تطبيقات «إزري»، ونظم المعلومات الجغرافية GIS.

تولت تقييم المرشحين للجائزة لجنة تحكيم مرموقة دولياً، واختيرت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ضمن 197 شركة من بين أكثر من 100 ألف عميل لشركة «Esri» حول العالم.

وتعتبر منصّة ADHER الرقمية بمثابة مستودع مركزي شامل للبيانات المتعلّقة بالتراث الثقافي، تعمل على توفير جميع المعلومات الموثقة والحديثة عن مواقعها، وأهميتها والتهديدات التي تواجهها في جميع أنحاء إمارة أبوظبي.

وترتبط المنصّة الرّقمية مع أنظمة أخرى لتمكّن المتخصصين في التراث من اتخاذ قرارات مدروسة على المستويات المحلية، والإقليمية، والوطنية، من خلال الحفاظ على موارد التراث الرقمية وغير الرقمية التي يمكن استخدامها للأجيال القادمة.

ويجسد هذا الإنجاز التزام الدائرة بالحفاظ على تراث الإمارة في ظل التطور العمراني السريع، ويعكس جهودها لتعزيز مكانة أبوظبي مركزاً للأصالة والابتكار، من خلال تقاليدها الأصيلة في مجالات الضيافة، والمبادرات الرائدة، والفكر الإبداعي.

وقال سعود عبدالعزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: في ظل التحول السريع الذي تشهده الإمارة، تتزايد الحاجة الملحّة للعمل على الحفاظ على تراثها الثقافي العريق.

وأضاف أن «منصة «سجل أبوظبي للبيئة التاريخية» تقوم بدور أساسي في حماية الموارد والمعرفة الدقيقة التي يجب نقلها إلى الأجيال القادمة. ويسعدنا الحصول على هذه الجائزة المرموقة، لطالما كان تراث أبوظبي، ولغتها، ومناظرها الطبيعية، مصدر إلهام لرؤيتنا.. الجائزة تعزز الدور المحوري الذي تلعبه الموارد الثقافية في تشكيل نسيجنا المجتمعي، وهويتنا، ونحن ملتزمون بمهمتنا المتمثلة في الحفاظ على التراث الثقافي العريق لإمارة أبوظبي».

ودعا الجميع للانطلاق في رحلات جديدة في الإمارة الغنية بالاكتشافات، والإبداع، والتميّز.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxe637s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"