عادي

21 يوليو أكثرالأيام حرارة في التاريخ

23:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

أظهرت بيانات أولية نشرها، الثلاثاء، مرصد كوبرنيكوس المناخي الأوروبي، أن يوم 21 يوليو/ تموز كان الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم.

وأوضحت خدمة تغير المناخ التابعة للمرصد (سي 3 إس)، أن متوسط درجة حرارة الهواء السطحي العالمي البالغ 17.09 درجة مئوية، الأحد، كان الأكثر دفئاً في سجلاته القياسية التي تعود إلى عام 1940.

وأضاف في بيان، «شهدت الأرض للتو اليوم الأكثر دفئاً». وقال مرصد كوبرنيكوس: إن الرقم القياسي اليومي قد يتم تجاوزه مجدداً في الأيام المقبلة، قبل انخفاض متوقع في درجات الحرارة، رغم احتمال حدوث تقلبات في الأسابيع المقبلة.

ودرجة الحرارة القياسية الجديدة أعلى بمقدار 0.01 درجة مئوية فقط من سابقتها البالغة 17.08 درجة المسجلة في 6 يوليو/ تموز 2023.

وقال كارلو بونتيمبو، مدير خدمة تغير المناخ، في بيان: «في 21 يوليو، سجلت +سي 3 إس+ رقماً قياسياً جديداً لمتوسط درجة الحرارة العالمية اليومية». وأضاف، «نحن في منطقة مجهولة حقاً، ومع استمرار ارتفاع درجة الحرارة، نتوقع أن نشهد تحطيم أرقام قياسية جديدة في الأشهر والسنوات المقبلة».

وتفوق درجات الحرارة الشهرية منذ يونيو/ حزيران 2023 مستوياتها القياسية السابقة، ويأتي تسجيل المستوى القياسي اليومي، فيما تضرب موجات حرّ أجزاء من الولايات المتحدة وأوروبا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hrp6hfy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"