عادي

الخدمة السرية تحرم ترامب من «سلاحه المفضل».. وهاريس تغتنم الفرصة

21:25 مساء
قراءة 4 دقائق
ترامب/هاريس

إعداد: محمد كمال

في الوقت الذي انفجر طوفان التبرعات لصالح حملة المرشحة الديمقراطية المحتملة للانتخابات الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس، عبر تنظيم الفعاليات ومكالمات الفيديو الجماعية، فإن حملة المرشح الجمهوري دونالد ترامب تواجه على ما يبدو تحفظات أمنية شديدة، بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها أثناء تجمع انتخابي في بنسلفانيا، خصوصاً تلك الفعاليات التي تتعلق بالحشود في الساحات المفتوحة، والتي يعتبرها ترامب مصدر بهجته وقوته.

وقالت مصادر مطلعة إن جهاز الخدمة السرية شجع حملة دونالد ترامب على وقف التجمعات الخارجية، فيما تستكشف الحملة الأماكن المغلقة، مثل ساحات كرة السلة وغيرها من الساحات الكبيرة التي يمكن أن تتسع لآلاف الأشخاص، وفق صحيفة واشنطن بوست.

ونصح مسؤولو الخدمة السرية حملة دونالد ترامب بالتوقف عن جدولة التجمعات الكبيرة في الهواء الطلق وغيرها من الأحداث الخارجية في ظل مشاركة حشود كبيرة، بعد محاولة الاغتيال.

  • ولع ترامب

قال شخص مقرب من ترامب إن الحملة لا تخطط حاليًا لأي أحداث كبيرة في الهواء الطلق، بعد نقل عملاء من الخدمة السرية مخاوفهم بشأن مثل هذه التجمعات.

وعقد ترامب في السابق المئات من التجمعات الحاشدة في الهواء الطلق منذ إطلاق حملته الانتخابية الأولى للرئاسة، وكان يتفاخر في كثير من الأحيان بحشوده الكبيرة، ويضخمها بشكل كبير في بعض الأحيان. كما أصبحت شيئًا مفضلاً لدى مؤيديه الأكثر حماسًا، مع حفلات «الباب الخلفي» في مواقف السيارات، والباعة المصطفين في المناطق المفتوحة بالقرب من التجمع والمسيرات الكبيرة، التي تحتشد فيها الشاحنات الصغيرة.

وعادة ما تتضمن مثل هذه الأحداث قوائم كبيرة من المتحدثين قبل أن يعتلي ترامب المسرح، حيث تتحمل الحشود أحيانًا الحرارة أو البرودة لعدة ساعات. ويغادر الحشد في بعض الأحيان قبل أن ينتهي ترامب، الذي يتأخر عادة في حديثه، وغالبًا ما تقام المسيرات في المطارات، لكنها تقام أيضًا في أرض المعارض أو ملاعب كرة القدم أو غيرها من الأماكن الخارجية الكبيرة.

وقالت سارة ماثيوز، المتحدثة السابقة باسم ترامب التي تحولت إلى معارضة له، إن الرئيس السابق غالبًا ما ينزعج إذا لم يتم نقل الأشخاص بالسرعة الكافية، ولم تمتلئ الأماكن بالحشود.

  • أيام الرئاسة الأولى

منذ الأيام الأولى لرئاسته، وقبل ذلك خلال حملته الأولى في عام 2016، أظهر ترامب مدى أهمية حجم الحشود بالنسبة له، حيث يمنحه ذلك الكثير من الفرح والطاقة. وتضيف ماثيوز التي شغلت أيضاً منصب نائب السكرتير الصحفي في البيت الأبيض في عهد ترامب: إن الأمر أشبه بمصدر راحة بالنسبة له.

وقال مستشارو الحملة إن التجمعات الداخلية أكثر كلفة. لكن أحد مسؤولي الحملة قال إن الأحداث الداخلية أكثر أمانًا بطبيعتها لأنه من الأسهل التحكم في من يأتي عبر عدد محدود من الأبواب، كما أن هناك مشكلات أقل في مجال الرؤية.

  • مهمة مرهقة

ولطالما اعتبرت الخدمة السرية المسيرات مرهقة لأنها تشمل أماكن معقدة أمنياً في الهواء الطلق تضم الآلاف من الأشخاص. ونادرًا ما يظهر معظم الرؤساء السابقين الآخرين علنًا، وعندما يفعلون ذلك فإنهم يظهرون عادةً في أماكن مثل قاعات المؤتمرات والمطاعم مع عدد أقل من الأشخاص. وهو ما يعني أن ترامب يحتاج إلى تغطية أمنية أكبر بكثير من الرؤساء السابقين الآخرين لأنه يعقد العديد من الأحداث الكبيرة.

وعادة ما يصل وكلاء الخدمة السرية في وقت مبكر، ويضعون خطة أمنية للأماكن الخارجية الكبيرة.

  • استقالة بعد تقصير

استقالت مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية، كيمبرلي شيتل، الثلاثاء، في أعقاب محاولة الاغتيال، وأخبرت الموظفين أنها تتحمل المسؤولية الكاملة.

وفي أوائل عام 2024، أخبر مستشارو ترامب الخدمة السرية أنهم كانوا يخططون للقيام بأحداث كبيرة بانتظام، وسيحتاجون إلى كميات متزايدة من الحماية، حسبما قال شخص مطلع على المحادثة. لكن الجانبين غالبًا ما كانا يتقاتلان على الموارد، حيث تم رفض الطلبات المقدمة من حملة ترامب من قبل الخدمة السرية.

  • حملة ترامب الجديدة

بينما تخطط نائبة الرئيس هاريس للتحدث في مؤتمر إنديانابوليس لناد نسائي تاريخي للسود، اليوم، لإلقاء أحد خطاباتها الأولى كمرشحة ديمقراطية محتملة لمنصب الرئيس، يعتلي خصمها الجمهوري دونالد ترامب المنصة بعد ساعات قليلة في شارلوت في أول تجمع له منذ انسحاب الرئيس بايدن من سباق 2024، وهو الحدث الذي سيمهد الطريق لحملة ترامب الجديدة ضد هاريس.

وتمثل التظاهرات المتنافسة فرصة لكل مرشح لتحديد مخاطر السباق، حيث لم يعد ترامب يتنافس ضد خصمه المثالي بايدن، وتسعى هاريس لتولي المسؤولية عن الديمقراطيين، قبل ما يزيد قليلاً على 100 يوم من الانتخابات الرئاسية. ويأمل الديمقراطيون أن تتمكن هاريس من إعادة تركيز المنافسة على عيوب ترامب، بينما يريد الجمهوريون إثقال هاريس بنقاط ضعف بايدن.

ولدى ترامب العديد من الأحداث المقررة في وقت لاحق من هذا الأسبوع. ويخطط لإلقاء كلمة مساء الجمعة في ويست بالم بيتش في ولاية فلوريدا. ويوم السبت سيلقي خطابًا رئيسيًا في مؤتمر بيتكوين في ناشفيل، ما يؤكد اهتمامه الجديد بالعملات المشفرة، بعد أن كان متشككاً فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3u6djbe3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"