عادي

روسيا تعلن انفتاحها على التفاوض مع أوكرانيا «في وجود زيلينسكي»

15:47 مساء
قراءة دقيقتين
روسيا تعلن انفتاحها على التفاوض مع أوكرانيا «في وجود زيلينسكي»
روسيا تعلن انفتاحها على التفاوض مع أوكرانيا «في وجود زيلينسكي»

موسكو - رويترز 


أشار الكرملين، الخميس، إلى أن روسيا منفتحة على التفاوض مع أوكرانيا بشأن إنهاء الصراع في وجود الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في السلطة على الرغم من تشكيكه العلني في شرعية حكمه.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الأربعاء، خلال زيارة للصين: «إن كييف مستعدة لإجراء محادثات مع روسيا بشرط احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بشكل كامل، لكنه قال إن أوكرانيا لا ترى أي مؤشر على ذلك».

ورغم إشارة الكرملين إلى استعداده لإجراء محادثات بشروطه الخاصة، فقد شكك علناً في شرعية حكم زيلينسكي، مشيراً إلى أن فترة ولايته البالغة خمس سنوات انتهت في مايو/أيار، وأنه كان ينبغي عليه الدعوة إلى إجراء انتخابات.

ويقول زيلينسكي والغرب إن من الضروري تعليق الإجراءات السياسية المعتادة في وقت الحرب، وإن الكرملين، في ظل النظام السياسي الحالي ليس في وضع يسمح له بالانتقاد.

انفتاح روسي

ورداً على سؤال الخميس، عما إذا كانت روسيا مستعدة لإجراء محادثات مع أوكرانيا في وجود زيلينسكي في السلطة، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: «روسيا بشكل عام منفتحة على عملية التفاوض. لكن علينا أولاً أن نفهم مدى استعداد الجانب الأوكراني لهذا الأمر ومدى حصول الجانب الأوكراني على الإذن بذلك من المسؤولين عنه».

وذكرت رويترز في مايو/أيار، أن بوتين مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا من خلال وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض، لكنه مستعد لمواصلة القتال إذا لم تستجب كييف والغرب.

وقال بوتين في يونيو/حزيران، إن روسيا ستنهي الحرب في أوكرانيا، التي تصفها بأنها عملية عسكرية خاصة، إذا وافقت كييف على التخلي عن طموحاتها في عضوية حلف شمال الأطلسي وتسليم الأقاليم الأربعة التي سيطرت عليها موسكو، وهي مطالب ترفضها كييف باعتبارها بمنزلة استسلام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhrkpxr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"