عادي
قبل بيانات تضخم أمريكية

الذهب يرتفع من أدنى مستوى في أسبوعين

10:15 صباحا
قراءة دقيقتين
تتجه أسعار الذهب لتسجيل خسارة أسبوعية رغم ارتفاعها، الجمعة قبل قراءة مهمة للتضخم في الولايات المتحدة قد توفر المزيد من المؤشرات بشأن موعد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2374.14 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0235 بتوقيت جرينتش، لكنه انخفض واحدا بالمئة خلال الأسبوع. وقفزت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 2371.00 دولارا.
وتراجعت أسعار الذهب 1% الخميس لتصل إلى أقل مستوى في أسبوعين.
وقالت سوجاندا ساشديفا مؤسسة شركة إس.إس ويلث ستريت للأبحاث ومقرها نيودلهي «يشهد المعدن النفيس حاليا فترة التقاط أنفاس قبل أن تبدأ الأسعار في الارتفاع في الربع الأخير من هذا العام».
الانتخابات الرئاسية
وأشارت إلى أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين من المحفزات الرئيسية التي قد تؤدي إلى انتعاش كبير في الأسعار.
وينصب تركيز الأسواق اليوم الجمعة على بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة لشهر يونيو حزيران، وهي مقياس التضخم المفضل لدى المركزي الأمريكي. ومن المقرر صدور البيانات عند الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.
وأظهرت بيانات أمس الخميس أن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثاني، إلا أن ضغوط التضخم تباطأت مما يبقي على توقعات خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول.
جاذبية المعدن النفيس
وعادة ما تزيد جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر عوائد في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.
وعلى الصعيد الجيوسياسي، ضغطت نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمساعدة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، واعتمدت لهجة أكثر صرامة من تلك التي يستخدمها الرئيس جو بايدن.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 27.95 دولار للأوقية. وصعد البلاتين 0.9 بالمئة إلى 941.25 دولار. ويتجه المعدنان لتسجيل خسائر للأسبوع الثالث على التوالي.
وارتفع البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 914.68 دولار. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nb8w5eb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"