عادي

«المركزي الروسي» يرفع سعر الفائدة إلى 18%

15:44 مساء
قراءة دقيقتين
مقر البنك المركزي الروسي في موسكو
مقر البنك المركزي الروسي في موسكو
قرر مجلس إدارة بنك روسيا (البنك المركزي الروسي)، بعد اجتماعه الجمعة، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 200 نقطة أساس إلى 18%.
وقال البنك في بيان: «معدل التضخم تسارع وهو يتطور بشكل ملحوظ أعلى من توقعات بنك روسيا لشهر إبريل. ولا يزال النمو في الطلب المحلي يفوق القدرات اللازمة لتوسيع المعروض من السلع والخدمات. ولكي يبدأ التضخم في الانخفاض مرة أخرى، لا بد من تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر».
وبحسب البنك، تتطلب عودة التضخم إلى المستوى المستهدف شروطاً نقدية أكثر تشدداً إلى حد كبير مما كان مفترضاً في وقت سابق، مشيراً إلى أنه «سينظر في ضرورة زيادة سعر الفائدة الرئيسي في اجتماعاته القادمة».
توقعات التضخم
وتابع: «تم تعديل توقعات بنك روسيا بشكل كبير، بما في ذلك توقعات التضخم لعام 2024، والتي تم رفعها إلى 6.5-7.0%. وبالنظر إلى موقف السياسة النقدية، سينخفض ​​التضخم السنوي إلى 4.0-4.5% في عام 2025 ويظل قريباً من 4% بعد ذلك».
ووفقاً للبنك، بلغ متوسط ​​نمو الأسعار المعدل موسمياً الحالي 8.6% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2024، بعد 5.8% في الربع السابق. وفي الأشهر الأخيرة، كان تسارع التضخم مدفوعاً جزئياً بعوامل لمرة واحدة. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أيضاً الضغوط التضخمية الأساسية. وفي الربع الثاني من عام 2024، ارتفع متوسط ​​التضخم الأساسي المعدل موسمياً إلى 9.2% على أساس سنوي من 6.8% في الربع السابق. ارتفع التضخم السنوي من 8.6% في يونيو إلى 9% اعتباراً من 22 يوليو. ويعكس هذا النمو، من بين أمور أخرى، مؤشر أسعار المرافق اعتباراً من 1 يوليو.
نمو الاقتصاد الروسي
وأضاف البنك في بيانه: «تظهر المؤشرات عالية التكرار للربع الثاني من عام 2024 أن الاقتصاد الروسي مستمر في النمو بسرعة. ولا يزال النشاط الاستهلاكي مرتفعاً وسط زيادة كبيرة في دخل الأسر ومعنويات المستهلكين الإيجابية. ويتم دعم الطلب الكبير على الاستثمار من خلال الحوافز المالية والأرباح المرتفعة للشركات. وإن الانحراف التصاعدي الكبير للاقتصاد الروسي عن مسار النمو المتوازن لا يتناقص».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53zbhtf4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"