عادي
«ستكون رئيسة ممتازة»..

فيديو | دعم أوباما يعطي زخماً لطموحات هاريس الرئاسية

16:13 مساء
قراءة 3 دقائق
دعم أوباما يعطي زخماً لطموحات هاريس الرئاسية
دعم أوباما يعطي زخماً لطموحات هاريس الرئاسية

واشنطن ـ (أ ف ب)
أيد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل، الجمعة، ترشح كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي للرئاسة في مقطع فيديو مدته دقيقة واحدة تقريباً يصور اتصالاً هاتفياً بين الزوجين وهاريس، وهو ما يعطي دفعة كبيرة لحملتها للتغلب على دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني.
وقال أوباما لهاريس «اتصلنا لنقول إنني وميشيل فخوران للغاية بتأييدك وسنبذل كل ما في وسعنا لمساعدتك على الفوز في هذه الانتخابات والوصول إلى المكتب البيضاوي».
وقالت السيدة الأولى السابقة لهاريس «أنا فخورة بك. سيكون هذا حدثاً تاريخياً». وعبرت هاريس وهي تبتسم عن امتنانها لهذا الدعم واعتزازها بصداقتهما منذ فترة طويلة. وقالت حملة هاريس الانتخابية إن الفيديو التقط المكالمة الفعلية ولم يكن إعادة تمثيل للاتصال الهاتفي.
وكتب أوباما على منصة إكس «اتصلنا أنا وميشيل في مطلع الأسبوع بصديقتنا كامالا هاريس. قلنا لها إننا نعتقد أنها ستكون رئيسة ممتازة للولايات المتحدة وإنها تحظى بدعمنا الكامل». وتابع «في هذه اللحظة الحرجة التي تمر بها بلادنا، سنبذل كل ما في وسعنا لضمان فوزها في تشرين الثاني/نوفمبر. نأمل أن تنضموا إلينا».
زخم متوقع
يعطي موقف أوباما مزيداً من الزخم لحملة هاريس (59 عاماً) التي حصلت على تأييد واسع منذ أن أعلن الرئيس جو بايدن الأحد انسحابه ودعمه ترشيحها. والرئيس السابق المؤثر هو من آخر الشخصيات الديمقراطية التي أعلنت تأييد هاريس بعد قرار بايدن. ويبدو أن الزخم قد فاجأ ترامب، فقد رفض الجمهوري تحديد موعد لإجراء مناظرة مع هاريس، قائلاً مساء الخميس إن ذلك سيكون «غير مناسب» حتى يتم إعلانها رسمياً مرشحة عن الحزب الديمقراطي.
وبرر المتحدث باسم حملة المرشح الجمهوري ستيفن تشيونغ ذلك في بيان بأن «الديمقراطيين يمكن أن يغيّروا رأيهم». وردت هاريس عبر منصة إكس ساخرة «ماذا حدث لـ: في أيّ زمان وأيّ مكان؟». وكانت قد قالت سابقا تعليقاً على إمكانية إجراء مناظرة في 10 سبتمبر/أيلول، «أنا مستعدة. هيا بنا».
وكان دونالد ترامب قد أشار إلى أنه مستعد «تماما» إلى مناظرتها، لكن في ظل ظروف أخرى، لافتاً إلى أن اختيار قناة «إيه بي سي» لم يعد يناسبه. وكان الرئيس الجمهوري السابق قد اتفق مع جو بايدن على إجراء مناظرتين قبل الانتخابات الرئاسية، في 27 يونيو/حزيران و10 سبتمبر/أيلول. لكن الأداء الكارثي للمرشح الديمقراطي خلال المناظرة الأولى دفعه في النهاية إلى الانسحاب.
دعم نقابي
أثناء حملتها في تكساس الخميس، أوضحت كامالا هاريس الخطوط العامة لبرنامجها: التعليم، وحقّ الإجهاض، والرعاية الصحية الميسّرة.
وألقت هاريس كلمة في مؤتمر الاتحاد الأمريكي للمعلمين، أول نقابة تعلن تأييد ترشحها، في هيوستن حيث حذّرت من أن البلاد تشهد «هجوماً شاملاً» من الجمهوريين على «الحريات التي تحققت بشقّ الأنفس وتم الكفاح من أجلها».
وقالت على وقع تصفيق الحضور «بينما تقومون بتدريس الطلاب الديمقراطية والحكومة التمثيلية، يهاجم المتطرفون حرية التصويت. وبينما تحاولون إنشاء أماكن تفتح ذراعيها لأطفالنا وتوفر لهم بيئة آمنة ليتعلموا، يهاجم المتطرفون حريتنا في العيش آمنين من العنف المسلح».
وتابعت «لديهم الجرأة ليطلبوا من المعلمين وضع الأسلحة في الفصول الدراسية فيما يرفضون تمرير قوانين منطقية بشأن إجراءات السلامة المتصلة باقتناء الأسلحة».
جاءت الكلمة فيما تواجه هاريس تصعيداً هجومياً في خطاب ترامب الذي وصفها الأربعاء بأنها «مجنونة يسارية متطرفة» وزعم أنها تؤيد «إعدام» الأطفال حديثي الولادة.
وتعهد ترامب، البالغ 78 عاماً وهو أكبر مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة، بأنه «لن يمنح فلساً واحداً» من الأموال الفيدرالية للمدارس التي لديها تفويض بالتطعيم. وكل المدارس العامة في الولايات المتحدة لديها مثل هذا التفويض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53dbkpwd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"