عادي

الأسهم الأوروبية تصعد بدعم نتائج أعمال إيجابية

21:13 مساء
قراءة دقيقتين
متعاملون في بورصة فرانكفورت (رويترز)

أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة، الجمعة، بدعم نتائج أعمال إيجابية قادت إلى مكاسب في عدد من القطاعات منها قطاع السلع الفاخرة، في حين تشهد الأسواق العالمية حالة من الاستقرار بعد أن أظهرت بيانات تحسناً في وضع التضخم بالولايات المتحدة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعاً 0.8% بعد أن سجل أدنى مستوى في أكثر من شهرين في الجلسة السابقة.

وسجل المؤشر زيادة أسبوعية طفيفة بنحو 0.5%.

وقفز سهم إيسيلور لوكسوتيكا 7.4% بعد أن قال الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة لمنتجات علامة راي بان: «إن شركة ميتا أبلغته بأنها قد تأخذ حصة في الشركة»، في حين ارتفع سهم إيرميس 3.4% بعد أن تجاوزت قليلاً توقعات المبيعات في الربع الثاني.

وتقدم مؤشر يضم 10 من أكبر شركات السلع الفاخرة في أوروبا 2.9%، مسجلاً أكبر قفزة له في جلسة واحدة منذ ستة أشهر.

وقاد قطاعا البناء والمواد الخام المكاسب بين القطاعات الرئيسية على المؤشر الأوروبي، بزيادة 1.7%، مع ارتفاع فانسي الفرنسية 3.5% بعد أن أعلنت شركة تشغيل الطرق السريعة نمو إيراداتها في النصف الأول.

  • حالة من التفاؤل

في غضون ذلك، عمت حالة من التفاؤل الأسواق العالمية بعد أن أظهرت بيانات أن الارتفاع في الأسعار بالولايات المتحدة جاء طفيفاً في يونيو / حزيران، ما يشي بتحسن الأوضاع التضخمية، وهو ما يسهم في تهيئة الظروف لمجلس الاحتياطي الاتحادي للبدء في خفض سعر الفائدة في سبتمبر / أيلول.

وأنهى مؤشر الأسهم الأوروبية القياسي الأسبوع بزيادة طفيفة بعد أن حدت سلسلة من نتائج الأعمال المخيبة للآمال لشركات، منها إل.في.إم.إتش العملاقة للسلع الفاخرة وشركة صناعة السيارات ستيلانتيس ونستله، في وقت سابق من الأسبوع من أثر انتعاش أسهم التكنولوجيا.

وكان قطاع السيارات هو الأسوأ أداء هذا الأسبوع، في حين كان قطاع الرعاية الصحية هو الأفضل بتحقيقه زيادة أسبوعية 2.2%. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3n394d7p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"