عادي

«سفِلز»: مدن جنوب أوروبا تتفوق في العقارات الفاخرة

14:10 مساء
قراءة دقيقتين
«سفِلز»: مدن جنوب أوروبا تتفوق في العقارات الفاخرة

إعداد: خنساء الزبير

تواصل العديد من مدن العالم جذب الأثرياء بفضل الضرائب المنخفضة وعروض نمط الحياة الفاخرة؛ ووفقاً لشركة الاستشارات العقارية العالمية -«سفلز»، فإنه من بين المدن ال30 التي حللت بياناتها، حققت لشبونة أقوى نمو في القيمة الرأسمالية في هذه الفئة من العقارات، بنسبة 4.2%، وذلك بفضل تدفق المشترين الأجانب الأثرياء إلى حد كبير.

وشهدت مدن جنوب أوروبا، بما في ذلك مدريد وأثينا، نمواً قوياً في قيم العقارات السكنية الفاخرة في النصف الأول من هذا العام، حيث أدى النقص المستمر في المعروض إلى دعم هذه السوق.

وشهدت أمستردام ومدريد وأثينا زيادات بنسبة تزيد على 3%، وفقاً للمؤشر الذي يتتبع العقارات السكنية الفاخرة في المدن حول العالم.

وتجاوز نمو القيمة الرأسمالية في هذه الوجهات بكثير متوسط 0.8% المسجل في جميع المدن المدرجة في مؤشر «سفِلز».

وفي حين تمكنت الثقة بسوق العقارات الفاخرة من الصمود في مواجهة التقلبات الواسعة النطاق في عدد من أكبر اقتصادات العالم، إلا أن بعض المشترين ما زالوا حذرين في انتظار الوضوح بشأن أسعار الفائدة.

وفي الولايات المتحدة، ذكر التقرير أن أسعار الفائدة المرتفعة بشكل مستمر أدت إلى تباطؤ سوق الإسكان في البلاد.

  • تنامي الإيجارات

وفقاً ل«سفِلز»؛ فإن النمو في سوق إيجارات العقارات الفاخرة لا يزال يتفوق على النمو في أسواق المبيعات في جميع أنحاء العالم.

وبحسب التقرير تصدرت لشبونة المجموعة مرة أخرى إلى جانب دبي وبانكوك، من خارج أوروبا.

وتؤدي قيود المعروض في العديد من المدن في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا إلى استمرار ارتفاع أسعار الإيجارات.

وتلك المناطق التي يتتبعها المؤشر لم تشهد أي سوق فيها انخفاضاً في أسعار الإيجار بين ديسمبر/ كانون أول 2023 ويونيو/ حزيران 2024.

وقالت كيلسي سيلرز، المديرة المساعدة في شركة «سفلز وورلد ريسيرش»: «تستمر أسعار الفائدة المرتفعة في المساهمة في توخي الحذر في أسواق المبيعات ودفع المزيد من المشترين المحتملين إلى أسواق استئجار العقارات الفاخرة، ونتوقع أن تستمر الإيجارات في التفوق على قيم رأس المال لبقية عام 2024 وفي الأمد المتوسط مع استمرار ندرة العرض في العديد من مدن العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6dm23j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"