عادي

البنك الدولي يوافق على خطة تمويل لإثيوبيا بـ 1.5 مليار دولار

21:26 مساء
قراءة دقيقتين
شعار البنك الدولي في الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد 2018 في بالي (رويترز)

صادق مجلس إدارة البنك الدولي الثلاثاء على خطة تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار لإثيوبيا، غداة إعلان صندوق النقد الدولي عن برنامج مساعدات للدولة الواقعة في شرق إفريقيا بمبلغ إجمالي قدره 3.4 مليار دولار.

ويأتي إعلان المانحين الدوليين بعد أن أعلنت سلطات أديس أبابا تحرير نظام الصرف مما يؤدي إلى تحرير العملة المحلية، فضلاً عن رفع القيود المفروضة على الحصول على العملات الأجنبية.

خطة تمويل البنك الدولي «كناية عن هبة بقيمة مليار دولار وقرض بقيمة 500 مليون دولار من المؤسسة الدولية للتنمية» الوكالة التابعة للبنك الدولي التي تقدم القروض للدول الأكثر فقراً، كما أعلن البنك الدولي في بيان.

وتابع البنك الدولي أن هذا التمويل «يدعم الإصلاحات المحلية التي ستساعد البلاد على التحول إلى اقتصاد أكثر شمولاً يسمح للقطاع الخاص بالمساهمة بقوة أكبر في النمو».

حماية الشعوب الفقيرة وقالت مريم سالم، مديرة البنك الدولي في إريتريا وإثيوبيا وجنوب السودان والسودان في البيان: «من المهم التأكيد على أن هناك تركيزاً لحماية الشعوب الفقيرة والضعيفة من كلفة التصحيح الاقتصادي».

من خلال توليه رئاسة إثيوبيا عام 2018، أظهر أبي أحمد رغبة في إجراء إصلاحات طموحة، لاسيما تحديث الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة وهو غير منفتح أمام الاستثمارات الأجنبية.

وسجلت إثيوبيا معدلات عالية من النمو الاقتصادي زادت معظم الأحيان عن 10% سنوياً بين عامي 2004 و2019 لكن اقتصاد اثيوبيا عانى من تداعيات وباء كوفيد والحرب في أوكرانيا وأيضاً النزاعات الداخلية. وتباطأ النمو حيث بلغ معدل 5.9% بين عامي 2020 و2023، في حين ارتفع التضخم من 20.4% إلى 30.2% خلال الفترة نفسها وفقاً للبنك الدولي. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyuzsdz6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"