عادي

واشنطن: مادورو خسر الانتخابات بفارق ملايين الأصوات عن مرشح المعارضة

11:22 صباحا
قراءة دقيقتين
نيكولاس مادورو
نيكولاس مادورو
واشنطن-أ ف ب
أعلنت الولايات المتّحدة أنّ مرشّح المعارضة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا إدموندو غونزاليس أوروتيا فاز «بفارق ملايين الأصوات» على الرئيس المنتهية ولايته نيكولاس مادورو الذي يتعرّض لضغوط دولية متزايدة لإبراز أدلّة تثبت صحّة فوزه المعلن في الانتخابات.
نتائج غير مقبولة
وأعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أمريكا اللاتينية براين نيكولز في خطاب أمام منظمة الدول الأمريكية، أنّ النتائج التي نشرتها المعارضة «لا يمكن دحضها». وقال «فرز هذه النتائج التفصيلية يُظهر بوضوح نتيجة لا يمكن دحضها: لقد فاز إدموندو غونزاليس بنسبة 67% من هذه الأصوات مقابل 30% لمادورو». وفي فنزويلا، دعت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو الأربعاء أنصارها إلى التحرّك ضدّ نظام مادورو لإجباره على التراجع عن إعلان فوزه وتسليم السلطة لمرشّحها. وكتبت ماتشادو في منشور على منصة إكس «لقد عرضنا على النظام قبول هزيمته ديمقراطياً ... لكنّه اختار طريق القمع ... الأمر الآن متروك لنا جميعاً لتأكيد الحقيقة، فلنتحرّك». وأضافت أنّ النظام رفض «بدء مفاوضات لضمان انتقال سلمي للسلطة».
البيت الأبيض صبره ينفد
وأتت دعوة زعيمة المعارضة بعد تحميل مادورو كلاً من ماتشادو وغونزاليس مسؤولية أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات وأسفرت عن سقوط قتلى، مشدّداً على وجوب إيداعهما السجن. وقال مادورو للصحفيين «يجب أن يكونا خلف القضبان». وبحسب المعارضة فإنّ 16 شخصاً قُتلوا في الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب الانتخابات التي جرت الأحد في الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية. من جهته، حذّر البيت الأبيض من أنّ صبره وصبر المجتمع الدولي، «ينفد» مع فنزويلا. وانضمّت الولايات المتّحدة إلى الاتّحاد الأوروبي ودول المنطقة في مطالبة نظام مادورو بنشر نتائج التصويت مفصّلة. وردّاً على هذه الدعوات، قال مادورو للصحفيين إنّه «مستعدّ لتقديم 100 في المئة من سجلات التصويت». وأضاف «أنا مستعد لأن يتمّ استدعائي واستجوابي والتحقيق معي من قبل الغرفة الانتخابية في كل الجوانب المتعلقة بالانتخابات».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ys6jt25m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"