عادي

الدولار يتراجع والين يصعد بعد إشارات خفض الفائدة الأمريكية

12:19 مساء
قراءة دقيقتين
الدولار يتراجع والين يصعد بعد إشارات خفض الفائدة الأمريكية

تراجع الدولار الأمريكي الخميس، بعد أن ترك مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الباب مفتوحاً أمام خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول، ما ساعد على استقرار الين بالقرب من أعلى مستوى له منذ مارس/ آذار في أعقاب تحول بنك اليابان نحو سياسة تميل للتشديد.

وكان أمس الأربعاء يوماً حافلاً على صعيد أسواق المال، إذ بدأ برفع بنك اليابان أسعار الفائدة لمستويات لم تسجل منذ 15 عاماً، ما دفع المتعاملين إلى إعادة تقييم صفقات فروق أسعار الفائدة.

ثم جاء قرار الاحتياطي الاتحادي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير لكنه أعاد طرح خفض أسعار الفائدة على الطاولة وسط تباطؤ التضخم الأمريكي.

وشهد الين تقلباً في التعاملات المبكرة، إذ ارتفع بنحو واحد في المئة إلى 148.51 مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى منذ منتصف مارس/ آذار، قبل أن يستقر عند 149.95.

وأعلن بنك اليابان أيضاً خططاً لخفض مشترياته الشهرية من سندات الحكومة اليابانية إلى النصف في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس 2026، كما لم يستبعد محافظ البنك كازو أويدا زيادة أخرى في أسعار الفائدة هذا العام.

وارتفع الين سبعة في المئة في يوليو/ تموز، وهو أقوى أداء شهري له منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بعد أن بدأ الشهر بالقرب من أدنى مستوياته في 38 عاماً، فيما يرجع جزئياً إلى جولات التدخل الحكومي، الذي بلغ إجماليه 36.8 مليار دولار لدعم العملة المحلية.

  • فروق الأسعار

أدت هذه التدخلات إلى إضعاف صفقات فروق أسعار الفائدة، التي يقترض فيها المتعاملون الين بأسعار منخفضة للاستثمار في أصول مقومة بالدولار لتحقيق عوائد أعلى.

ومع ذلك، لا يزال الين مقيداً بالفارق الكبير في أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة، وفقد خمسة في المئة مقابل الدولار منذ بداية العام.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 104.03، بعد أن انخفض 0.38 في المئة أمس الأربعاء. وانخفض المؤشر 1.7 في المئة في يوليو، مسجلاً أضعف أداء شهري له هذا العام.

واستقر اليورو عند 1.082875 دولار بعد ارتفاعه واحداً في المئة في يوليو، بينما سجل الجنيه الإسترليني 1.28485 دولار قبل قرار بنك إنجلترا بشأن السياسة النقدية، الذي قد يخفض فيه أسعار الفائدة.

وعلى صعيد العملات الأخرى، انخفض الدولار الأسترالي 0.11 في المئة إلى 0.6529 دولار أمريكي بعد انخفاضه اثنين في المئة في يوليو، بينما وصل الدولار النيوزيلندي إلى 0.5951 دولار أمريكي في أحدث تداولات. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vu53cjf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"