عادي

التضخم في فرنسا يرتفع 2.3% لشهر يوليو

11:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
فرنسيون يجلسون حول النافورة في حدائق التويلري في باريس (رويترز)
شهد معدل التضخم في فرنسا ارتفاعاً طفيفاً خلال يوليو/ تموز الماضي مسجلاً 2.3% على أساس سنوي، وفقاً للمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية (Insee).
وتوقع المعهد زيادة في معدل التضخم هذا الصيف، بسبب زيادات مؤقتة في أسعار خدمات النقل، خلال دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس والتسارع الكبير في أسعار الطاقة، خاصة الغاز. وأشار إلى أن الزيادة السنوية في الأسعار قد ارتفعت بشكل طفيف في يوليو إلى 2.3%، مقارنة بـ 2.2% في يونيو/ حزيران.
وفسر هذه الديناميكية «بتسارع كبير في أسعار الطاقة، خاصة الغاز، والذي يُعوض جزئياً بتباطؤ في أسعار الخدمات والمواد الغذائية».
وقدر المعهد في يونيو 2024 التضخم بنسبة 0.1% على أساس شهري و2.2% على أساس سنوي نتيجة انخفاض أسعار الطاقة والمواد الغذائية، الذي عوض زيادة أسعار المنتجات المصنعة والخدمات.
كانت الزيادة في الأسعار قد تباطأت بشكل كبير، حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر/ أيلول 2021. على الرغم من الزيادة الطفيفة التي لوحظت في يوليو، يُتوقع أن ينخفض التضخم مرة أخرى إلى أقل من 2% قريباً، وفقاً لتقديرات مختلفة.
وكتب الإحصائيون الوطنيون في المعهد: «تحت فرضية بقاء سعر برميل برنت ثابتاً خلال فترة التوقع عند 79 يورو، سينخفض التضخم إلى أقل من 2% في الخريف، وسيصل إلى 1.9% على أساس سنوي في ديسمبر/ كانون الأول 2024».
وصدرت توقعات مشابهة عن بنك فرنسا: «على الرغم من «التقلبات»، سينخفض التضخم إلى أقل من 2% في بداية 2025 ثم يتراجع بشكل ملحوظ خلال العام». (وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8srvwyn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"