عادي

«الفاو»: استقرار أسعار السلع الغذائية للشهر الثاني على التوالي

12:32 مساء
قراءة دقيقتين
«الفاو»: استقرار أسعار السلع الغذائية للشهر الثاني على التوالي
«الفاو»: استقرار أسعار السلع الغذائية للشهر الثاني على التوالي
دبي: خالد موسى
لم يتغير معيار أسعار السلع الغذائية العالمية على نطاق واسع في يوليو/ تموز للشهر الثاني على التوالي، حيث زادت الأسعار الدولية للزيوت النباتية. وأفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة أن ارتفاع أسعار اللحوم والسكر يقابلان انخفاضًا مستمرًا في أسعار الحبوب.
بلغ متوسط مؤشر أسعار المواد الغذائية في منظمة الأغذية والزراعة، والذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 120.8 نقطة في يوليو، أقل بشكل هامشي من رقم 121.0 المنقح لشهر يونيو. المؤشر الآن أقل 3.1 في المئة من القيمة المقابلة له قبل عام واحد.
أسعار الحبوب
انخفض مؤشر أسعار الحبوب في منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 3.8 في المائة عن يونيو حيث انخفضت أسعار التصدير العالمية لجميع الحبوب الرئيسية للشهر الثاني على التوالي. انخفضت اقتباسات القمح على زيادة التوافر الموسمي من الحصاد الشتوي المستمر في نصف الكرة الشمالي والظروف المواتية عمومًا في كندا والولايات المتحدة الأمريكية التي تدعم توقعات محاصيل القمح الربيعية الكبيرة في وقت لاحق من العام.
كما انخفضت أسعار تصدير الذرة مع تقدم الحصاد في الأرجنتين والبرازيل قبل وتيرة العام الماضي وظلت ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة قوية.
انخفض مؤشر أسعار جميع الأرز في منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 2.4 في المائة عن يونيو وسط أنشطة تداول هادئة بشكل عام لكل من أصناف إنديكا وجابونيكا.
أسعار الزيوت
على النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية في منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 2.4 في المائة عن يونيو ليصل إلى أعلى مستوى في عام ونصف العام. ارتفعت الأسعار العالمية لزيوت النخيل وفول الصويا وعباد الشمس وزيوت بذور اللفت، وارتفعت بسبب الطلب القوي على زيت الصويا من قطاع الوقود الحيوي وتدهور آفاق المحاصيل لزيوت عباد الشمس وزيوت بذور اللفت في العديد من البلدان المنتجة الرئيسية.
أسعار اللحوم
وارتفع مؤشر أسعار اللحوم في منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 1.2 في المائة في يوليو / تموز وسط طلب قوي على الواردات على لحوم الأفران والأبقار والدواجن، حتى مع انخفاض أسعار لحوم الخنازير بشكل هامشي بسبب وجود زيادة في العرض في أوروبا الغربية. ارتفع مؤشر أسعار السكر في منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 0.7 في المائة عن شهر يونيو، حيث تفوق الإنتاج الأقل من المتوقع في البرازيل على تأثير هطول الأمطار الموسمية المحسّنة في الهند والظروف الجوية الموصلة في تايلاند.
ولم يتغير مؤشر أسعار الألبان في الفاو في يوليو، حيث أن الانخفاضات في مساحيق الألبان تعوض الزيادات في تلك الخاصة بالزبدة والجبن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bpbdfux

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"