عادي
يؤثر على الأسواق العالمية

سعر الين يثير مخاوف مستثمري أمريكا

23:25 مساء
قراءة دقيقتين
سعر الين يثير مخاوف مستثمري أمريكا

قال أحد المؤرخين الماليين إن المحرك الرئيسي للأسواق العالمية هو سعر صرف الين، وحذر أيضاً من أن هذا الاتجاه يجب أن يثير قلق أولئك الذين يركزون بالكامل على الديناميكيات المحلية الأمريكية في محاولة تقييم نتائج الأسعار.

وأوضح راسل نابير، المؤسس المشارك لبوابة أبحاث الاستثمار «إيريك»، في تقرير حديث عن الاستراتيجيات الاستثمارية، إن المستثمرين حصلوا على لمحة عن التأثير الذي يمكن أن يحدثه التغيير في السياسة النقدية اليابانية على القطاع المالي الأمريكي.

وقال نابير في تقرير نشر الثلاثاء: «إن وجود مثل هذه العلاقة القوية بين هيكل السياسة النقدية في الصين واليابان وأسعار الأصول الأمريكية سيكون بمثابة صدمة كبيرة لمعظم المستثمرين الأمريكيين». وأضاف: كان السرد السائد في العقود القليلة الماضية هو أن الولايات المتحدة، من الناحيتين الاقتصادية والمالية، جزيرة لم تتأثر إلى حد كبير بمثل هذه الاتجاهات العالمية.

وتشهد أسواق الأسهم تراجعاً واسع النطاق، حيث تفاجأ العديد من المتداولين من ارتفاع الين السريع.

وارتفعت العملة اليابانية بنحو 8% مقابل الدولار الأمريكي خلال الشهر الماضي، وتم تداولها عند 148.84 دولار الجمعة. ويمثل هذا تناقضاً صارخاً مع الفترة التي سبقت عطلة الرابع من يوليو/تموز في الولايات المتحدة، عندما انخفض الين إلى 161.96 مقابل الدولار للمرة الأولى منذ ديسمبر 1986.

وقد أثار ارتفاع الين تكهنات حول ما إذا كان هذا يمكن أن يمثل نهاية ما يسمى تجارة الفائدة الشائعة، حيث يقترض المستثمرون الأموال بعملة ذات سعر فائدة منخفض ويستثمرونها في أصول بعملة ذات سعر فائدة أعلى. والهدف من هذه الاستراتيجية هو الاستفادة من الفرق بين أسعار الفائدة لتحقيق أرباح.

وقال نابير في تقرير الثلاثاء: إن الضعف الواضح الآن لأسعار الأسهم الأمريكية أمام ارتفاع سعر صرف الين يحذر من العواقب المترتبة على أسعار الأصول الأمريكية وأسعار الأصول في العالم المتقدم بشكل عام من تغيرات السياسة النقدية في الشرق.

واستشهد بالارتفاع الأخير في العملة اليابانية كمثال حيث أدت ضغوط البيع من المستثمرين الذين يسعون إلى سداد ديونهم بالين إلى دفع أسعار الأسهم الأمريكية إلى الانخفاض.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvjz6552

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"