عادي

قرار جديد في قضية محاولة ترامب إلغاء انتخابات 2020

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز

كشفت وثيقة قضائية، السبت، عن أن قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية تانيا تشوتكان، حددت يوم 16 أغسطس/آب المقبل، موعداً لاجتماع ما قبل محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في القضية الجنائية المتعلقة بمحاولته إلغاء هزيمته في الانتخابات الرئاسية عام 2020 على نحو يخالف القانون.

ويأتي قرار تشوتكان، بعد يوم من استعادتها الاختصاص القضائي في القضية التي كانت متوقفة منذ ثمانية أشهر تقريباً للسماح لترامب بالحصول على حكم يتعلق بحصانته الرئاسية.

ويتوقع أن تقرر القاضية خلال الأسابيع المقبلة ما سيتم حذفه من لائحة الاتهام التي قدمها المستشار الخاص جاك سميث، بعدما قضت المحكمة العليا بأن الرؤساء السابقين يحق لهم الحصول على حصانة واسعة النطاق، فيما يتعلق باتخاذ الإجراءات الرسمية خلال تقلدهم المنصب.

وكان ترامب دفع ببراءته من أربع تهم جنائية بالتآمر بهدف إلغاء خسارته في انتخابات عام 2020.

وقالت تشوتكان في وثيقة قضائية صدرت اليوم، إن ترامب لن يكون ملزماً بالمثول أمام المحكمة لحضور هذا الاجتماع المتعلق ببحث جوانب القضية. وطُلب من جميع الأطراف اقتراح جدول زمني لإجراءات ما قبل المحاكمة بحلول التاسع من أغسطس/آب الجاري.

وكانت تشوتكان رفضت طعن ترامب الذي قدمه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لإلغاء التهم الموجهة إليه. وقالت إنه سيكون بوسع ترامب الطعن مجدداً، بعد الفصل في كل الأمور المتعلقة بالحصانة.

وبعد قرار المحكمة العليا الأمريكية الصادر في الأول من يوليو/تموز، والذي منح ترامب حصانة من الملاحقة القضائية على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية بصفته رئيساً، سيكون من المستحيل تقريباً المضي في المحاكمة الجنائية قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeym9b6e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"