عادي

الحكومة البريطانية تحذر: «لا تسامح» مع عنف اليمين المتطرف

14:50 مساء
قراءة دقيقتين

لندن - (أ ف ب)

أكدت الحكومة البريطانية الأحد، «عدم التسامح» مع الاضطرابات العنيفة، بعد أن أوقفت الشرطة العشرات في مسيرات لليمين المتطرف عقب صدامات عنيفة.

وامتدت الاضطرابات المرتبطة بمعلومات مضللة حول حادث طعن جماعي أدى إلى مقتل ثلاث فتيات الأسبوع الماضي إلى بلدات ومدن عدة السبت، حيث واجه متظاهرون مناهضون للهجرة متظاهرين مناهضين لهم.

  • مناوشات ونهب متاجر

وأوقف نحو 90 شخصاً بعد اندلاع مناوشات في العديد من المدن الإنجليزية، من بينها ليفربول ومانشستر وبريستول وبلاكبول وهال، إضافة إلى بلفاست في إيرلندا الشمالية.

في بعض الحالات، ألقى مثيرو شغب حجارة وزجاجات على الشرطة - ما أدى إلى إصابة العديد من عناصرها - ونهبوا وأحرقوا متاجر.

وقالت وزيرة الأمن ديانا جونسون لمحطة «بي بي سي نيوز» إن أعمال الشغب «لن يتم التسامح معها»، محذّرة من «عقوبات وعواقب» للفوضى.

  • تواصل الاضطرابات

تواصلت الاضطرابات في العديد من البلدات والمدن لليوم الرابع السبت، بعد الهجوم بالسكين الاثنين في ساوثبورت قرب ليفربول على الساحل الشمالي الغربي لإنجلترا.

وقد غذّتها شائعات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي حول خلفية المشتبه فيه البريطاني المولد أكسل روداكوبانا البالغ 17 عاما، والمتهم بالقتل ومحاولة القتل بسبب الهجوم على مدرسة رقص.

وروداكوبانا متهم بقتل بيبي كينغ (6 أعوام) وإلسي دوت ستانكومب (7 أعوام) وأليس داسيلفا أغويار (9 أعوام)، وإصابة 10 أشخاص آخرين.

  • تهديدات

حمّلت الشرطة مسؤولية الفوضى لمنظمات مرتبطة ب«رابطة الدفاع البريطانية» المناهضة للإسلام التي تأسست قبل 15 عاماً وجرى حلها.

وصلت تهديدات إلى مساجد في ساوثبورت وفي مدينة سندرلاند في شمال شرقي إنجلترا، ما أدى إلى تعزيز الأمن في مئات المؤسسات الإسلامية وسط مخاوف على سلامة المصلين.

  • أكبر تحد لستارمر

تمثل هذه الاضطرابات أكبر تحد يواجهه رئيس الوزراء كير ستارمر بعد شهر فقط من توليه منصبه إثر قيادته حزب العمال إلى فوز ساحق على حزب المحافظين.

واعتبر ستارمر أن «بلطجية» قاموا ب«اختطاف» حزن الأمة «لنشر الكراهية»، متعهداً أن أي شخص يرتكب أعمال عنف «سيواجه بالقوة الكاملة للقانون».

وأجرى محادثات مع كبار الوزراء السبت، مؤكداً «أن الحكومة تدعم الشرطة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة شوارعنا»، وفق مكتبه.

وحذّرت الشرطة من المزيد من التظاهرات الأحد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zej5y6y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"