عادي

بلينكن يبلغ مجموعة السبع بموعد هجوم إيران على إسرائيل

13:16 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - وكالات

ذكر موقع «أكسيوس» الإخباري أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أبلغ نظراءه من دول مجموعة السبع الكبرى، أن إيران و«حزب الله» قد يبدآن مهاجمة إسرائيل، الاثنين، حسبما نقلت ثلاثة مصادر مطّلعة على الاتصال.

ووفقاً ل«أكسيوس» قال بلينكن إنه لم يتضح كيف ستهاجم إيران أو «حزب الله» إسرائيل، ولا يعلم الموعد بدقة، مضيفاً أن الولايات المتحدة لا تعرف التوقيت الدقيق للهجمات على إسرائيل، لكنه شدد على أنها قد تبدأ خلال ال24 إلى 48 ساعة المقبلة.

  • تهدئة التوتر

وأكد بلينكن اعتقاد الولايات المتحدة بأن إيران و«حزب الله» سينتقمان من إسرائيل، إلا أنه من غير الواضح الشكل الذي سيتخذه الانتقام. وأخبر بلينكن نظراءه أن الولايات المتحدة تبذل جهوداً لكسر دائرة التصعيد، وطلب من وزراء الخارجية الآخرين ممارسة ضغوط دبلوماسية على إيران، و«حزب الله»، وإسرائيل، للحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس.

ورداً على سؤال بخصوص هذا التقرير، أشارت وزارة الخارجية إلى نص المكالمة، حيث ورد أن الوزراء ناقشوا «الحاجة الملحّة لتهدئة التوتر في الشرق الأوسط».

  • أغراض دفاعية

ونوهت المصادر بأن بلينكن أبلغ وزراء خارجية مجموعة السبع أن تعزيز القوات الأمريكية في المنطقة كان لأغراض دفاعية بحتة.

وفي وقت سابق، أعلنت «البنتاغون» أن الولايات المتحدة تجري وسط التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، تعديلات على انتشار قواتها في المنطقة، وترسل مجموعة حاملة طائرات جديدة إلى المنطقة، وستنشر أيضاً أنظمة دفاع صاروخية إضافية هناك.

وتخشى واشنطن هذه المرة ألا تعطي إيران تحذيراً قبل الهجوم المرتقب على إسرائيل انتقاماً لاغتيال إسماعيل هنية، على عكس ما تم في هجوم إبريل/ نيسان الماضي.

ووصل الجنرال مايكل كوريلا القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط إلى المنطقة، السبت، في توقيت تستعد فيه الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتمال الهجوم الإيراني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8mt279

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"