عادي

هاريس تستعين بمدرس ثانوي لمواجهة ترامب.. من هو تيم والز؟

18:41 مساء
قراءة 5 دقائق

إعداد: محمد كمال

لم يشهد الحزب الديمقراطي زخماً حول المرشح لمنصب نائب الرئيس، مثلما حدث هذه المرة، حيث ثارت العديد من التكهنات على مدار الأيام الماضية، تزامناً مع إجراء المرشحة للرئاسة الامريكية كامالا هاريس العديد من المقابلات والتدقيقات، حتى أعلن أخيراً عن اختيارها حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز ليرافقها على البطاقة الانتخابية 2024.

وذكرت شبكة سي إن إن، الثلاثاء، نقلاً عن أربعة مصادر مطلعة على الاختيار، أن كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية، اختارت حاكم ولاية مينيسوتا، تيم والز، لمنصب نائب الرئيس لعام 2024. وتقول المصادر: إن هاريس قررت اختيار نائبها، ومن المتوقع صدور الإعلان الرسمي خلال ساعات.

ومن المقرر أن تظهر هاريس ونائبها معاً للمرة الأولى في تجمع انتخابي في فيلادلفيا مساء الثلاثاء، حسبما أفاد ثلاثة أشخاص مطلعين على قرارها لوكالة أسوشيتد برس.

ورغم عدم شهرته على مستوى الولايات المتحدة، فقد تردد اسم والز مؤخراً تزامناً مع هجومه القوي على المعسكر الجمهوري، والذي توجه بتصريح تلفزيوني عن دونالد ترامب ونائبه جي دي فانس بالقول «هذان الرجلان غريبا الأطوار».

ومن اللافت أن هاريس (59 عاماً) فضلت والز (60 عاماً)، الذي عمل سابقاً مدرساً في المدرسة الثانوية، كما أنه خدم في الجيش، فيما قال محللون إن وجوده على التذكرة الانتخابية إلى جانب هاريس سيكون مفيداً من الناحية السياسية للديمقراطيين، فهي أمريكية سوداء ولها أصول آسيوية، لذلك شملت قائمتها النهائية للاختيار عدداً من الرجال البيض الذين مثلوا مساحات أكثر تنافسية في البلاد. ويشير محللون إلى أن اختيار والز قد يساعد في جذب الناخبين البيض من الطبقة العاملة الذين ابتعدوا عن الديمقراطيين وساعدوا في تعزيز الصعود السياسي لدونالد ترامب.

  • من هو والز؟

قفز والز إلى رادار وسائل الإعلام الأمريكية عندما ظهرت أنباء عن تفكير هاريس في اختياره، بعد أن أنهى بايدن محاولته إعادة انتخابه في 21 يوليو/تموز. وقد هاجم والز الرئيس السابق ترامب وجمهوريين آخرين مراراً وتكراراً ووصفهم بأنهم «غريبون»، ويبدو أنه ضرب على وتر حساس لدى بعض الجمهوريين، الذين شعروا بأنهم مضطرون إلى التراجع.

وجاء دخول والز إلى السياسة في وقت لاحق من حياته، فقد أمضى أكثر من عقدين من الزمن مدرسًا للدراسات الاجتماعية في مدرسة ثانوية ومدربًا لكرة القدم، ثم عضواً في الحرس الوطني التابع للجيش، قبل أن يترشح للكونغرس في الأربعينات من عمره. وفي عام 2006، هزم أحد الجمهوريين ليفوز بدائرة الكونجرس الأولى في مينيسوتا - وهي منطقة ريفية محافظة - وفاز بإعادة انتخابه خمس مرات قبل أن يغادر الكونغرس للترشح لمنصب الحاكم.

وتم انتخاب والز لأول مرة كحاكم في عام 2018 وفاز بسهولة بإعادة انتخابه في عام 2022. على الرغم من أنه غير معروف خارج ولايته، فقد ظهر علنًا كواحد من أقدم الأسماء التي تم ذكرها كمرشح محتمل لمنصب نائب الرئيس لهاريس، وفي الأيام التالية قام بجولات على القنوات الفضائية كبديل صريح لنائب الرئيس.

  • صاحب البندقية

وفي وقت مبكر من حياته السياسية، عندما كان يمثل منطقة ريفية إلى حد كبير في الكونغرس، كان والز محبوبًا من قبل الرابطة الوطنية للبنادق. إذ أيدته المجموعة القوية وتبرعت لحملاته ومنحته ذات مرة تصنيف A. وفي عام 2016، أدرجته مجلة Guns & Ammo ضمن قائمتها لأفضل 20 سياسيًا لأصحاب الأسلحة. ففي نهاية المطاف، كان والز من قدامى المحاربين في الجيش ومن الديمقراطيين النادرين الذين يمتلكون أسلحة، وتحدث عن حبه للصيد.

ولكن خلال حملته الأولى لمنصب الحاكم في عام 2018، بدأ والز في دعم فرض قيود أكثر صرامة على الأسلحة النارية. بعد وقت قصير من قيام مسلح مراهق بإطلاق النار على مدرسة ثانوية في فلوريدا في فبراير/شباط 2018، وتحدث والز لصالح حظر الأسلحة الهجومية.

  • هجوم شرس على ترامب

ومن بين تصريحاته القوية ضد ترامب ونائبه قال فالز لشبكة MSNBC في يوليو/تموز: «هؤلاء أناس غريبون. إنهم يريدون أن يكونوا في غرفة الامتحان الخاصة بك. إنهم سيئون في السياسة الخارجية، وسيئون في ما يتعلق بالبيئة، وليس لديهم بالتأكيد خطة للرعاية الصحية، ويستمرون في الحديث عن الطبقة الوسطى».

وأضاف: «رجل العقارات البارون وصاحب رأس المال المغامر يحاولان إخبارنا أنهما يفهمان من نحن، لكنهم لا يعرفون من نحن».

وتحدث والز أيضًا في حفل بسانت بول عن جهود الحزب الديمقراطي لحشد الأصوات، واصفًا ترامب بأنه المتنمر، وأضاف: «لا ترفع هؤلاء الأشخاص كما لو كانوا أبطالًا. يعلم الجميع هنا - أعرف ذلك كمدرس - أن المتنمر ليس لديه ثقة بالنفس. الفتوة ليس لديه قوة. وقال في هذا الحدث، وهو يرتدي قبعة صيد مموهة وقميصًا: ليس لديهم أي شيء.

وأوضح والز أنه شعر بأن ممارسات بعض الديمقراطيين المتمثلة في وصف ترامب بأنه تهديد وجودي للديمقراطية تمنحه الكثير من القوة، ما دفعه إلى اتخاذ قرار بإدانة مرشح الحزب الجمهوري بدلاً من ذلك ووصفه بأنه غريب. وقال والز في برنامج حالة الاتحاد على شبكة سي إن إن: استمع إلى ترامب. إنه يتحدث عن أسماك القرش الصادمة، وأي شيء مجنون يتبادر إلى ذهنه.

  • انتقادات

وواجه والز أيضًا انتقادات من الجمهوريين بأن سياساته كحاكم كانت ليبرالية للغاية، بما في ذلك تقنين الماريجوانا الترفيهية للبالغين، وحماية حقوق الإجهاض، وتنفيذ التعليم الجامعي المجاني لسكان مينيسوتا ذوي الدخل المنخفض وتوفير وجبة الإفطار والغداء مجانًا لأطفال المدارس في ولاية مينيسوتا.

لكن العديد من هذه المبادرات تحظى بشعبية واسعة النطاق. وقد وقع والز أيضًا على أمر تنفيذي يلغي شرط الحصول على درجة جامعية بمعدل 75% للحصول على وظائف في ولاية مينيسوتا، وهي خطوة حظيت بدعم الحزبين وتبنتها عدة ولايات أخرى أيضًا.

ويبدو أنه تمت مكافأة والز على استعداده لمهاجمة تذكرة ترامب-فانس، وحصل على تأييد ائتلاف من الجماعات ذات الميول اليسارية التي وصفته بأنه صوت موثوق به ومحترم وله سجل حافل من الفوز بأصوات الناخبين، وإثارة حماسهم، خاصة القدرة على جذب الشباب والمهاجرين والمستقلين في الولايات المتأرجحة.

  • تحديات ملحة

ويواجه والز الآن مهمة عاجلة تتمثل في تقديم نفسه للبلاد مع بقاء حوالي ثلاثة أشهر قبل الانتخابات التي هزتها بالفعل اضطرابات تاريخية. وتشمل الاختبارات السياسية المقبلة مناظرة محتملة ضد السيناتور جي دي فانس (جمهوري من ولاية أوهايو)، الذي عينه ترامب نائباً له في يوليو/تموز.

وكان اختيار هاريس لمنصب نائب الرئيس من بين أكثر القرارات التي تمت مراقبتها عن كثب في حملتها الوليدة، حيث سعت إلى تعزيز فرص فوز الحزب الديمقراطي في انتخابات نوفمبر، والعثور بسرعة على شخص يمكن أن يكون شريكًا في الحكم. ومن خلال اختيار والز فقد فضلت سياسيًا محنكًا يتمتع بخبرة في الحكم التنفيذي، وأشارت إلى أهمية ولايات الغرب الأوسط التي تعتبر ساحة معركة مثل ويسكونسن وميشيغان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycyzt42c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"