عادي

مقتل 12 فلسطينياً بنيران قوات إسرائيلية في الضفة الغربية

19:01 مساء
قراءة دقيقتين
منظر للمركبات المتضررة في غارة إسرائيلية على جنين (رويترز)

جنين-أ ف ب

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 12 فلسطينياً الثلاثاء بنيران قوات إسرائيلية خلال توغل في الضفة الغربية، فيما أصيب آخرون بجروح اثنان منهم في حالة خطرة.

  • قتلى وإصابات

وفي حادث منفصل، قتل فلسطيني آخر برصاص الجيش الاسرائيلي بالقرب من مدينة بيت لحم أثناء محاولته طعن شرطية من حرس الحدود على أحد الحواجز العسكرية. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إن أربعة فلسطينيين قتلوا في بلدة عقابا قضاء طوباس شمال شرق الضفة الغربية. وأضافت وزارة الصحة أن خمسة فلسطينيين قتلوا جراء قصف إسرائيل مركبتين في الحي الشرقي في مدينة جنين شمال الضفة. وفي وقت سابق، قال الجيش الاسرائيلي في بيان إنه قتل ثلاثة فلسطينيين في بلدة كفرقود غرب مدينة جنين وجرح اثنين عندما عملت قوة من المستعربين لإلقاء القبض على مطلوبين مسلحين حاولوا الفرار، قتل ثلاثة منهم والقي القبض على اثنين. وأبلغ الجيش الاسرائيلي الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية التي نقلت بدورها لوزارة الصحة الفلسطينية أن جروح الفلسطينيين الاثنين في كفرقود خطرة. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني «بعد السماح لطواقمنا بالوصول إلى المكان المحاصر من قبل الجيش والابلاغ عن ضرورة نقل الاصابات والقتلى، رفض الجيش تسليمنا القتلى والإصابات وانسحب من الموقع ومعه الجثث والجرحى». وأفادت جمعية الهلال الأحمر عن إصابة 15 شخصاً بجروح في بلدة عقابا وخمسة في جنين. وأكد الجيش الإسرائيلي بدوره أن طائراته ضربت خلايا مسلحة في منطقة جنين.

  • إجرام ممنهج

قال عبد الرازق أبو عرة، رئيس بلدية عقابا لفرانس برس «اقتحمت قوة خاصة إسرائيلية بلدة عقابا ليل الاثنين الثلاثاء تبعتها سيارات عسكرية للجيش الإسرائيلي، وقاموا بمحاصرة بعض البيوت، وخلال ذلك أصيب العديد من الشبان، منها إصابات خطيرة جداً، أدت الى ارتقاء عدد من الضحايا». واعتبر أبو عرة أن ما قامت به القوات الاسرائيلية هو إجرام ممنهج ضد الشعب الفلسطيني الأعزل. وقال محافظ طوباس أحمد أسعد لوكالة فرانس برس «دخل الجيش الإسرائيلي وحاصر أحد المنازل، واعتلى قناصة سطوح المنازل وكانوا يطلقون النار على أي شخص يتحرك». وفي حادث منفصل جنوب مدينة القدس عند أنفاق بيت جالا بالقرب من مدينة بيت لحم، قالت الشرطة الإسرائيلية «تم توقيف حافلة ركاب وصلت إلى حاجز الأنفاق من منطقة الضفة الغربية في اتجاه مدينة القدس بغرض التفتيش، وتم إنزال ركاب الحافلة». وأضافت الشرطة «قام أحد المشتبه بهم الذين تم توقيفهم بمهاجمة شرطية من حرس الحدود بمفك براغ وطعنها، وعلى الفور قامت قوة تابعة للجيش الاسرائيلي والشرطة العسكرية ومحاربي حرس الحدود بإطلاق النار عليه وتم إعلان وفاته لاحقًا، فيما أصيبت الشرطية بجروح طفيفة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyjmv92d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"