عادي

مصر: انتهاء أزمة الدواء خلال 3 أشهر

21:06 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلن د. خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن سوق الدواء في مصر يشهد انفراجة ملموسة، والأزمة سوف تنتهي خلال 3 أشهر، مؤكداً أن مصانع الدواء بدأت العمل بكامل طاقتها.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقده، الثلاثاء، عقب تفقده مصنع الأنسولين بشركة المهن الطبية، إحدى شركات مجموعة «أكديما» بالمنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، أن سوق الدواء في مصر تأثر العام الماضي بتغيير سعر العملة، مشيراً إلى أن مصر تنتج 91% من احتياجاتها من مختلف أنواع الأدوية من خلال 170 مصنعاً وطنياً.

وأضاف أن شركة «أكديما» الوطنية تنتج نحو مليار عبوة من الأدوية سنوياً، وتصدر منتجاتها من المستحضرات الدوائية إلى 80 دولة على مستوى العالم، مؤكداً أنه لا يوجد دولة تصنع كل أدويتها محلياً.

وأشار د. خالد عبد الغفار، إلى أن تغيير سعر العملة، وتأخر استيراد المواد الخام، أثرا خلال الفترة الماضية في خطوات سلاسل الإمداد والتخزين، بحيث تتم دورتها من التصنيع والتخزين والتوزيع في 7 أشهر، مما أثر في وجود نواقص ببعض الأدوية، مؤكداً عودة خطوط الإنتاج للعمل بكفاءة من خلال دورتين لتغذية السوق المحلي بالأدوية لاسيما الأنسولين.

ولفت الوزير إلى أن «الأنسولين»، المصري والمستورد يعملان بنفس الكفاءة من حيث المادة الفعالة ومستوى التركيز، حيث يعتمد تصنيع «الأنسولين» في كل الدول على مواد خام مصدر واحد على مستوى العالم، مؤكداً ضرورة تغيير المفاهيم المرسخة حول الفَرْق بين الدواء الأجنبي والمصري.

وتفقد د. خالد عبدالغفار، خلال الزيارة، خطوط الإنتاج بمصنع شركة المهن الطبية، حيث يعود تاريخ الشركة للتسعينات، وتضم 17 شركة تنتج مختلف الأدوية والمستحضرات الدوائية، ويضم مصنع السادس من أكتوبر 4 خطوط إنتاج لأدوية الأنسولين والضغط والسكر والقلب والمضادات الحيوية.

وأشاد الوزير بالقدرة الإنتاجية لمصنع شركة المهن الطبية، والذي ينتج 12 مليون عبوة أنسولين سنوياً، من إجمالي طاقته الإنتاجية والتي تصل إلى 18 مليون عبوة، مشيراً إلى أن مصنع «سيديكو» ينتج أيضاً 4.8 مليون عبوة سنوياً، بالإضافة إلى مصانع الشركات الوطنية العالمية الموجودة في مصر.

وأكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، ضخ 350 ألف عبوة أنسولين مستورد، خلال ال48 ساعة الماضية للراغبين في الحصول عليه، وجار توفير 900 ألف عبوة بنهاية شهر أغسطس.

وأشار إلى استمرار العمل في تنفيذ الخطة التي أقرها رئيس مجلس الوزراء لتعميم نموذج صيدلية الإسعاف لتوفير نواقص الأدوية، ووصل عدد الصيدليات حتى الآن إلى 13 صيدلية بمختلف المحافظات، وسيتم التوسع بباقي المحافظات.

ولفت د. علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن خطة التوسع في توطين صناعات الأدوية، تشمل 85 منتجاً دوائياً جديداً لم يكن موجوداً من قبل، فضلاً عن خطة توطين الصناعات اللازمة للمنتجات الدوائية لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج، مشيراً إلى أنه جار افتتاح عدد من المصانع لإنتاج المجموعات العلاجية المتنوعة لتغطية احتياجات المريض المصري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5e4kv6y9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"