عادي

الخارجية الروسية توضح حقيقة تصريحات استهداف عرض يوم البحرية

16:43 مساء
قراءة دقيقتين

عقب تصريحات على التلفزيون الرسمي الروسي ألمحت إلى تخطيط أوكرانيا لاستهداف العرض العسكري الخاص بيوم البحرية الروسية في 28 يوليو الماضي، فقد أكدت وزارة الخارجية الروسية أن وسائل الإعلام فسرت بشكل خاطئ تصريحات مسؤولي الوزارة حول تنظيم كييف محاولة لاغتيال الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الدفاع أندريه بيلاوسوف خلال العرض.

وقالت الوزارة في بيان الثلاثاء: «أُحِطنا علماً بالمعلومات التي ظهرت في وسائل الإعلام حول محاولة الاغتيال التي تعدها كييف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع أندريه بيلاوسوف في أثناء وجودهما في سان بطرسبورغ في 28 يوليو 2024 في العرض البحري الرئيسي. هذه الرسائل هي نتيجة تفسير غير صحيح من قبل الصحفيين للمقابلة التي أجراها نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف مع قناة «روسيا-1» بتاريخ 4 أغسطس 2024».

وأوضحت الوزارة أن «المقابلة تشير إلى محادثة هاتفية بين وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف ونظيره الأمريكي لويد أوستن في 12 يوليو 2024، تم خلالها نقل مخاوف موسكو بشأن الاستفزاز المخطط له ضد روسيا إلى البنتاغون. في الوقت نفسه، لم يتدخل ريابكوف في التفاصيل التي تقع ضمن اختصاص الإدارات الأخرى».

  • تصريحات المسؤول الروسي

وأضافت الخارجية الروسية، «رداً على سؤال مقدم البرامج التلفزيونية، قال سيرغي ريابكوف حرفياً ما يلي: "أستطيع أن أقول، إنه وفقاً لبعض العلامات، فإن الإشارة التي تم إرسالها من الجانب الروسي إلى واشنطن - وكما أفهمها، ليس إلى واشنطن فحسب، بل إلى بعض العواصم الأخرى التي تسيطر عليها واشنطن أيضاً. لقد تجنبنا تصعيداً جديداً. لكن تلك الحلقة بالذات مزعجة للغاية. وكما جرت العادة معهم، فقد تم التخطيط لذلك فيما يتعلق بأحداثنا الداخلية من أجل إلحاق أكبر قدر من الضرر والحصول على أقصى قدر من التأثير الإعلامي الذي يحتاجون إليه. لقد مرت تلك الحلقة بالذات، كما يقولون، والحمد لله. أي أن إشارة قيادتنا العسكرية ووزير الدفاع إلى زميلنا الأمريكي كان لها تأثير فيما يبدو.

وشددت الوزارة على أنه "بشأن السؤال المباشر الذي طرحه المذيع في المقابلة حول ما إذا كان يتم التحضير لإجراء (استفزازي) خلال العرض البحري الرئيسي، لم يجب ريابكوف بالإيجاب، معترفاً فقط بوجود «ارتباط معين بهذا النوع من الأحداث».

  • تعليق إعلامية روسية

وكانت المذيعة التلفزيونية أولغا سكابييفا المشهورة بتأييدها للرئيس بوتين، قالت لصحيفة «ديلي ميل»، إنه «قبل ستة عشر يوماً من العرض، اتصل وزير الدفاع الروسي بيلوسوف لأول مرة بنظيره الأمريكي أوستن لإجراء ما وصفته ب «المحادثة الصعبة»، ثم قال له شيئاً جعله يشعر بالقلق، إذ لو تم تنفيذ ذلك المخطط «لغرقت روسيا وأمريكا في مرحلة من الصراع لا يمكن السيطرة عليه»، كما أبدت روسيا مخاوف من احتمال علم واشنطن بالمؤامرة، وهو ما نفاه مسؤولو البنتاغون.

وفي منتصف يوليو الماضي، قال رئيس قسم الاستخبارات الرئيسي بوزارة الدفاع الأوكرانية كيريل بودانوف، إن الأجهزة الخاصة في البلاد حاولت دون جدوى اغتيال بوتين.

كما أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن أمن الزعيم الروسي مضمون على المستوى المناسب. ووفقاً له، فإن جميع التهديدات التي يشكلها نظام كييف واضحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dymmymw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"