ماذا يُعلّمنا الشجر؟

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين

لطالما كان الإنسان هو معلم الإنسان الأول، ففي كل تجربة دروس قيمة، لكن الأرض شاسعة إلى حد يمنحنا فرصة التعلم من كائنات أخرى تشاركنا الحياة على هذا الكوكب، صحيح أننا أذكى المخلوقات، لكن بعض الخلائق تمتاز بصفات نادرة، تستحق منا كل اهتمام، منها الأشجار الجميلة التي بوسعنا أن نتعلم منها الكثير.

إذا نظرت إلى الشجر من الخارج، فسيبدو لك ثابتاً لا حياة فيه، لكنه في الواقع ينبض بالحياة في كل دقيقة وثانية، بل ويتنفس كما تفعل أنت. يشير الخبراء إلى أن الأشجار كائنات ذكية واجتماعية أكثر مما تتخيل، حيث تبين أنها تعيش ضمن شبكات اجتماعية، وتساعد بعضها بعضاً، فإذا مرضت شجرة تسارع الأشجار الأخرى لمساعدتها حتى تتعافى عبر إرسال مواد غذائية مناسبة عبر الجذور الممتدة تحت الأرض، كما تمتاز بنكران الذات حين يتعلق الأمر بعطائها تجاهنا.

تعلمنا الأشجار كذلك أن العطاء مرهون باهتمام المرء بنفسه أولاً، فلا يمكن لشجرة ترفض الماء وأشعة الشمس أن تكبر لتظل الناس بظلها الوارف، وتغدق عليهم من فاكهتها الشهية، لأنها بدون تغذية مناسبة لن تصبح قوية وجميلة بما يكفي لتقديم أي شيء ذي قيمة لغيرها.

إذا نظرت إلى شجرة النخيل مثلاً، فإنها ترتفع عالياً نحو السماء، لكن هذا الارتفاع لا يحدث إلا بفضل جذور ممتدة في التربة، وهذا يعلمنا أن أي نجاح أو عمل يحتاج إلى أساس متين يقوم عليه. وبالتالي علينا أن نرسم جذورنا المتمثلة في القيم والمبادئ والتوجهات والخطط الواضحة التي توصلنا إلى حيث نصبو ونطمح.

من الأشجار العجيبة أيضاً شجرة البابو. إن هذه الشجرة الاستثنائية تتطلب عناية متواصلة لخمس سنوات دون أن ترى امتداداً لها فوق سطح الأرض نهائياً، كأنما تسقي التراب! بيد أنك إذا واظبت على رعايتها كل تلك الفترة الطويلة، فإنها ستبدأ في الظهور بعد تلك السنوات الخمس، وتغدو خلال أسابيع قليلة بعدها شجرة باسقة جميلة.

إن ما نتعلمه من شجرة البابو المذهلة هو الصبر وصولاً إلى أهدافنا، وعدم الاستسلام على طول الطريق. قد لا تظهر النتائج فوراً، وقد تطول المدة حتى نرى ثمار ما زرعناه، لكن الإيمان بالنفس، والكفاح المتواصل في سبيل أحلامك سيجعلها ترى النور مهما طال الوقت.

في الحقيقة، لا يمكنني تعداد جميع الصفات الفريدة للأشجار في مقال واحد، فهي عديدة إلى درجة تفوق التصور. لكنني أؤكد لك أن هذه الكائنات الاستثنائية التي تشاركني وإياك الحياة على الأرض تحمل في جعبتها ثروة من المعرفة، يمكننا تسخيرها لعيش حياة أفضل من خلال تتبع صفاتها وطريقة عيشها.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd5xbzp

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"