عادي
بأساليب تسويقية غير تقليدية

«ديزني» تسعى إلى استقطاب «الجيل زد»

15:20 مساء
قراءة دقيقتين
فتاة تلتقط صورة أمام قلعة ديزني (رويترز)

يتولى عدد من نجوم السينما على غرار راين رينولدز تنفيذ عمليات ترويجية غير تقليدية لجذب انتباه المراهقين والشباب إلى إنتاجات «ديزني»، ومنها مثلاً الظهور في أغنيات الكاي بوب المصوّرة، وإعداد فطائر تشيميتشانغا مع طهاة مشهورين، على ما قال رئيس قسم التسويق في المجموعة.

ويحصد الاستوديو الهوليوودي العملاق نجاحاً كبيراً هذا الصيف بفضل فيلم الأبطال الخارقين الجديد «ديدبول أند وولفرين» الذي يُتوقَع أن تتجاوز إيراداته في مختلف أنحاء العالم مليار دولار في نهاية الأسبوع الجاري.

وتجد هوليوود واستوديوهات الإنتاج صعوبة كبيرة في استقطاب المنتمين إلى ما يعرف ب«الجيل زد» الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و27 عاماً تقريباً.

لكنّ للإطلالات غير التقليدية فرصاً أكبر على الأرجح للفوز باهتمام هؤلاء المراهقين والشباب الذين يتركز اهتمامهم أكثر على هواتفهم الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي ونجوم «يوتيوب»، بحسب أياز.

ولذلك ينصبّ التركيز على إنشاء محتوى غير تقليدي ينتشر بسرعة عبر الإنترنت.

فدلو الفشار الذي اشتهر من خلال الفيلم على أساس انّه من «تصميم» شخصية ديدبول (راين رينولدز)، أثار تفاعلاً كبيراً من الجمهور في مختلف أنحاء العالم.

كذلك ظهر راين رينولدز وهيو جاكمان بشخصيتَي البطلين الخارقين اللتين يؤديانهما في مقطع مصوّر يُعرّض قبل الفيلم يدعوان فيه المشاهدين إلى إطفاء هواتفهم المحمولة.

وعزا مدير العلامة التجارية أسد أياز جانباً كبيراً من هذا النجاح الهائل إلى بطلَي «ديدبول أند وولفرين» راين رينولدز وهيو جاكمان. وأوضح خلال ملتقى «دي 23» (D23) لمعجبي «ديزني» السبت أن النجمين يوسعان حدود التسويق متجاوزَين أساليبه التقليدية.

فالممثلان ظهرا بشخصيتيهما في الفيلم في النسخة المصوّرة لأغنية «تشك تشك بوم» لفرقة البوب الكورية «ستراي كيدز»، وشاركا في مسابقة للطبخ على منصة «يوتيوب» مع الطاهي البريطاني الشهير غوردون رامزي وابنته البالغة 22 عاماً.

ومن محطات جولتهما العالمية أيضاً، حضورهما مباراة لكرة القدم في ألمانيا، وزيارتهما أحد مطاعم «تشيكن شوب» للوجبات السريعة في لندن في إطار مسلسل كوميدي، ومشاركتهما في مهرجان لبالونات الماء.

وفي مقطع الفيديو هذا الذي حظي بمئات الآلاف من المشاهَدات على «يوتيوب»، يتوجه وولفرين الذي يجسّده جاكمان إلى الجمهور بطريقة عدوانية: «ضعوا هواتفكم على الوضعية الصامتة».

وأشار أياز إلى أن هذا المقطع «مثال على إمكان إنتاج محتوى مميز مع راين وهيو» بشخصيتيهما.

ولا تنتهج «ديزني» وحدها طريقة التسويق هذه. ففي العام المنصرم، بنَت استوديوهات «وارنر» المنافسة نسخة حقيقية من «ماليبو دريم هاوس» («منزل الأحلام في ماليبو») بغرض الترويج لفيلم «باربي»، وحققت الفكرة نجاحاً كبيراً بعد عرض البيت للإيجار عبر منصة «إير بي أن بي».

أما فيلم الرسوم المتحركة «إنسايد آوت 2» الذي حقق أخيراً إيرادات كبيرة، فيتطرّق إلى قضايا مثل القلق والاكتئاب، وهما من المواضيع التي غالباً ما يتناولها شباب «الجيل زد» عبر الإنترنت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4e5kyztw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"