عادي

سبعينيان يجتازان «التوجيهي» الأردني

15:48 مساء
قراءة دقيقتين
عبدالله الذيابات وصالح حجازين

عمّان: «الخليج»

نجح السبيعينان الأردنيان عبدالله مفلح الذيابات، وصالح خليل حجازين في امتحانات الثانوية العامة «التوجيهي» بعد انقطاع عن الدراسة.

وأكد الذيابات «73 عاماً» الحاصل على نسبة 60% في الفرع الأدبي اجتيازه الامتحانات من أول مرة، بعد انقطاع عن الدراسة دام أكثر من نصف قرن.

وأشار الجد ل46 حفيداً إلى تأجيل تطلعه بمواصلة تعليمه، نتيجة التحاقه بتجارة ونقل الخضار والفاكهة مع والده وسفرهما المتواصل، منذ كان في الصف السادس الابتدائي.

وأوضح أنه عاد في مطلع شبابه لإكمال تعليمه في مدرسة خاصة حتى مرحلة يُطلق عليها في الأردن «الماترك»، وهي تسبق الصف الثالث الثانوي قبل أن يتوقف مجدداً بسبب العمل.

وقال: تقاعدت قبل نحو 10 سنوات، واتخذت قرار المحاولة هذا العام، ونجحت معتمداً على دراستي بمعدل 6 ساعات يومياً، ضمن مسار التسجيل المنزلي.

ولفت الذيابات إلى تطلعه لدراسة العلوم السياسية جامعياً بتشجيع أفراد أسرته.

من جهته أوضح حجازين «72 عاماً» إعادته الامتحانات التي كان نجح فيها العام الماضي بنسبة 55% لرفع معدله النهائي نحو الالتحاق بالجامعة.

وذكر حجازين الذي حصل على نسبة 61.3% هذه المرة في الفرع الأدبي، أن رحلته مع «التوجيهي» بدأت عام 1973 وكرر المحاولات من حينها عبر سنوات متفاوتة وانقطاعات عدة، بسبب عمله واهتمامه بتدريس أبنائه وبناته جامعياً.

وأشار حجازين إلى اعتماده كلياً على مذاكرته المنزلية دون دروس خصوصية، ومراجعته المواد عبر حصص تعليمية مجانية «أون لاين».

ولفت حجازين إلى نجاحه وحفيده في الامتحانات هذا العام، وتشجيع زوجته على إكمال دراستها. وقال: حققت حلم والدي، رحمه الله، الذي كان يتمنى حصولي على الثانوية العامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mukncp55

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"