عادي

الشهر الماضي كان أكثر شهور يوليو حرّاً على الإطلاق

12:19 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - (أ ف ب)
كان الشهر الماضي، أكثر شهور يوليو/تموز حرّاً على الإطلاق، وشكّل الشهر الرابع عشر الذي يشهد على التوالي درجات حرارة شهرية قياسية، بحسب وكالة أمريكية متخصّصة.
العام الأكثر حراً
وأشارت الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في نشرتها الشهرية، إلى أنّ 2024 قد يكون بنسبة 77% العام الأكثر حرّاً على الإطلاق حتى الآن.
وكان مرصد «كوبرنيكوس» المناخي الأوروبي الذي يستند إلى مجموعة مختلفة من البيانات لفت إلى أنّ يوليو/تموز 2024 كان أقل حرّاً بقليل من يوليو/تموز 2023.
لكنّ الوكالتين تتفقان على أنّ الوضع مثير للقلق، إذ يسجّل كلّ شهر منذ عام تقريباً درجات حرارة شهرية قياسية.
وسيكون عام 2024 بالتأكيد بين السنوات الخمس الأكثر حرّاً، بحسب الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي التي تعود معطياتها في هذا الشأن إلى 175 عاماً.
وفي يوليو/تموز، كانت درجة الحرارة العالمية أعلى بمقدار 1,21 درجة مئوية من متوسط القرن العشرين (15,8 درجة مئوية)، بحسب الوكالة الأمريكية.
وأشارت الوكالة إلى أنّ هذه الفترة شهدت سلسلة موجات حرّ خصوصاً في دول البحر الأبيض المتوسط ودول الخليج. وسجّلت إفريقيا وأوروبا وآسيا أكثر شهر حراً هو يوليو/تموز ، في حين كان يوليو أكثر ثاني شهر حرّاً في أمريكا الشمالية.
البحار
وكان شهر يوليو 2024 ثاني أكثر هذه الشهور حرّاً بالنسبة إلى المحيطات، بحسب الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي، في نتيجة تتوافق مع نتائج «كوبرنيكوس». وينهي هذا الشهر 15 شهراً شهدت على التوالي درجات حرارة قياسية في البحار.
المحيطات
وكان متوسط درجة حرارة المحيطات في يوليو 20,88 درجة مئوية، ثاني أعلى درجة حرارة للمحيطات في يوليو، وتمثّل نسبة أقل بـ0,01 درجة مئوية فقط من الرقم القياسي المسجّل في العام الفائت، بحسب مرصد «كوبرنيكوس».
لكنّ انخفاضاً أكبر في درجات الحرارة كان متوقّعا مع انتهاء ظاهرة النينيو المناخية المتمثّلة في ارتفاع درجات حرارة المحيطات.
وكان 2023 العام الأكثر حرّاً على الإطلاق.
آثار مدمرة
وخلال الأسبوع الفائت، أكّدت نائبة رئيس خدمة التغير المناخي (C3S) في كوبرنيكوس سامانثا بيرجس، أنّ «الآثار المدمرة للتغير المناخي بدأت قبل عام 2023 بفترة طويلة وستستمر حتى تصل انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية إلى الحياد الكربوني».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43e9zvv7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"