عادي

ثلاثة مواليد جدد مهددة بالانقراض في حديقة الحيوانات بالعين

17:32 مساء
قراءة دقيقتين
1
ثلاثة مواليد جدد مهددة بالانقراض في حديقة الحيوانات بالعين

العين: «الخليج»
استقبلت حديقة الحيوانات بالعين ثلاثة مواليد جدد من قط الرمال العربي، وذلك لأول مرة منذ عدة سنوات، علماً بأن قط الرمال يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض حسب القائمة الحمراء لإمارة أبوظبي، وذلك في إطار برامج الإكثار الطبيعية التي تنتهجها الحديقة للحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض.
شرع فريق علوم الحياة في الحديقة بتنفيذ برنامج إكثار قط الرمال العربي المعتمد على الأصول الوراثية والفئات العمرية المناسبة، وتعمل الحديقة جاهدة على تطبيق برامج الحفظ والإكثار من خلال فرق عمل متخصصة ومركز رعاية متخصص لإكثار هذه الحيوانات النادرة على مستوى العالم ضمن معايير عالية.
وبالنسبة للمواليد الجدد، فإنها تنعم بصحة جيدة في ظل بيئة توافق الشروط الصحية العالمية، وتتلقى الرعاية اللازمة من قبل فريق عمل الحديقة الذي ينتهج أفضل معايير العناية البيطرية والغذائية والسلوكية والتوعوية لتثقيف جميع فئات المجتمع.
وقال المهندس أحمد عيسى الحراصي، مدير عام المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين بالإنابة: «سعداء بولادة القطط الثلاث، وفخورون بنجاح مشروع الإكثار، وسنستمر في وضع البرامج المتخصصة وعمل الأبحاث الميدانية لدراسة هذه الأنواع وإكثارها في موائلها الطبيعية».
وأضاف أن «قط الرمال العربي يعدّ أحد أهم الكائنات الصحراوية التي تُسهم في تحقيق التوازن البيولوجي. وبدورنا في الحديقة نسعى إلى زيادة الوعي المجتمعي بالبيئة الصحراوية وأهمية الحفاظ عليها، أما على الصعيد المستقبلي فإننا نعمل على دراسة الأنماط الجينية لقط الرمال العربي وإكثاره وزيادة أعداده، والتعاون مع الجهات المحلية والعالمية في مجال صونه وحمايته».
وأشار إلى أن من أهم وأبرز الإنجازات السابقة التي ساهمت بها الحديقة في برنامج حماية قط الرمال التعاون مع مختلف الجهات البيئية المعنية بالحفاظ عليه، والذي نتج عنه نشر أول استراتيجية لحماية القط الرملي، بالإضافة إلى نشر أول خطة لإدارة مجموعات القط الرملي بعد مناقشتها في ورش عمل استضافتها الحديقة وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم بمشاركة عربية وإقليمية وعالمية.
وفي مجال البحث العلمي في الحياة البرية ما زالت جهود حديقة الحيوانات بالعين مستمرة لمراقبة ودراسة مجموعات قط الرمال العربي في الحديقة؛ حيث تهدف هذه البحوث إلى معرفة ومراقبة نمط حياة قط الرمال وسلوكه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ak5arv8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"