عادي

2.64 مليار دولار عائدات 14 اكتتاباً إقليمياً خلال الربع الثاني

17:28 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي: «الخليج»

أشار تقرير إرنست ويونغ (EY) الأحدث حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للربع الثاني من عام 2024، إلى محافظة سوق الاكتتابات العامة على مرونته خلال هذا الربع، حيث شهدت أسواق المنطقة تسجيل 14 اكتتاباً بإجمالي عائدات بلغ 2.64 مليار دولار أمريكي، بزيادة بلغت نسبتها 45.3% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق.
وتم خلال الربع الثاني من عام 2024، إدراج شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه في السوق الرئيسية تداول، في اكتتاب جمع أعلى عائدات في هذا الربع، مع 764 مليون دولار، أي ما يعادل 29% من إجمالي عائدات الاكتتاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الثاني من هذا العام. وتبعها إدراج شركة ألف للتعليم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في اكتتاب ساهم بنسبة 19.5% من إجمالي عائدات هذا الربع مع 515 مليون دولار.

عائدات إيجابية

هذا واستطاعت 8 من أصل 14 اكتتاباً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الثاني من عام 2024 تحقيق عائدات إيجابية استناداً إلى سعر السهم في 30 يونيو 2024 مقارنة بسعره عند الاكتتاب، حيث حققت شركة مياهنا أعلى مكاسب سعرية بنسبة 90.4% خلال الفترة المذكورة.
وأظهرت البورصات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أداءً متبايناً، حيث أنهى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة الربع الثاني من عام 2024 بمكاسب بلغت 4.2%، ما يجعله السوق الأفضل أداءً في دول مجلس التعاون الخليجي، تلاه مؤشر بورصة قطر العام بمكاسب بلغت نسبتها 1%.

السعودية بالصدارة

كما كانت عليه الحال في الربع الأول من عام 2024، تصدرت المملكة العربية السعودية مرة أخرى نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة في الربع الثاني من عام 2024، من حيث عدد الإدراجات، مع 11 من أصل 14 اكتتاباً. وجمعت الاكتتابات في المملكة ما مجموعه 1.6 مليار دولار، كان أعلاها من نصيب اكتتاب شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه، والذي جمع 764 مليون دولار.
كما واصلت المملكة أيضاً قيادة نشاط صفقات الاكتتاب المزمع تنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة المقبلة من العام، مع إعلان 14 شركة سعودية عن نيتها إدراج أسهمها بحلول نهاية العام.

الإمارات مساهم قوي

جمع اكتتاب شركة ألف للتعليم، التي تم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، 515 مليون دولار في قطاع الخدمات الأكاديمية والتعليمية. كما جمع إدراج شركة سبينس 1961 هولدينغ في سوق دبي المالي 375 مليون دولار. وبلغت نسبة إجمالي عائدات هذين الاكتتابين العامين في الإمارات العربية المتحدة 33.8% من إجمالي عائدات الاكتتابات في الربع الثاني من هذا العام.
وفي أول إدراج في الكويت منذ الربع الأخير من عام 2019، جمع إدراج مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة 147 مليون دولار في بورصة الكويت.
ومن المقرر أن تشهد الفترة المتبقية من عام 2024 نشاطاً قوياً في سوق الاكتتابات العامة الأولية، مع وجود 16 شركة خاصة وسبعة صناديق في مختلف القطاعات تعتزم إدراج أسهمها في بورصات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن بين الشركات التي تنوي إدراج أسهمها، 14 شركة في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك شركة الرياض المالية المحدودة، وشركة يونايتد إنترناشيونال القابضة، والمطاحن العربية للمنتجات الغذائية، وغيرها. كما حصلت شركة واحدة في الإمارات العربية المتحدة على موافقة الإدراج، إلى جانب شركة جوباص في مصر.

السوق العالمي

أما على الصعيد العالمي، فقد تراجع نشاط الاكتتابات العامة الأولية مقارنة بالربع الثاني من عام 2023؛ حيث انخفض عدد الاكتتابات العامة بنسبة 15% من 317 إلى 271 اكتتاباً، وانخفضت العائدات بنسبة 31% من 40.4 مليار دولار إلى 27.8 مليار دولار. ومع ذلك، حققت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا عودة ملحوظة، حيث اقترب التضخم من المستويات «الطبيعية»، وانخفضت أسعار الفائدة، وارتفعت أسواق الأسهم، لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وظلت التقلبات منخفضة. وتزامنت هذه العودة مع استعادة المنطقة لأكبر حصة في سوق الاكتتابات العامة العالمية من حيث العدد بنسبة 45% ومن حيث القيمة بنسبة 46%، وذلك لأول مرة منذ 16 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2js5raau

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"