عادي

إسرائيل تعلن عودة سكان مستوطنات «غلاف غزة» إلى منازلهم

17:26 مساء
قراءة دقيقتين

القدس - أ ف ب
أعلنت السلطات الإسرائيلية، الخميس، أن غالبية العائلات الإسرائيلية التي تم إجلاؤها من محيط قطاع غزة، المعروفة باسم «غلاف غزة» بعد اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عادت إلى منازلها.
وقال مكتب «مينهيلت تكوما» الإسرائيلي المسؤول عن هذه العائلات في بيان: «إن 80% من السكان الذين تمّ إجلاؤهم من التجمعات الواقعة في جنوب إسرائيل، والذين يبلغ عددهم أكثر من خمسين ألفاً، عادوا إلى ديارهم بين مارس/ آذار ويوليو/تموز الماضيين.
وأوضح أن الحكومة: «سمحت في يونيو/حزيران لنحو 3700 شخص بالبقاء في الفنادق، أو في ترتيبات معيشة بديلة حتى 15 أغسطس/آب 2024، بتمويل منها، وعاد هؤلاء الى بيوتهم، إضافة إلى 47 ألف شخص آخرين.
ويتولّى المكتب الذي أنشأته حكومة بينامين نتنياهو مسؤولية إعادة إعمار المنطقة القريبة من قطاع غزة التي تعرضت لأضرار كبيرة في عملية «طوفان الأقصى» التي شنتها فصائل فلسطينية مسلحة جنوبي إسرائيل.
ووفقاً للبيان، فإن سكان عشرة كيبوتسات دمّرت جزئياً نتيجة الهجوم، لا يستطيعون العودة إلى منازلهم، بسبب الافتقار للبنية التحتية، وسيحصلون على مساكن مؤقتة لمدة عام آخر على الأقل.
وتابع البيان: «إن سكان الكيبوتسات الثلاثة القريبة جداً من غزة لن يسمح لهم بالعودة إلى بيوتهم، لأن المنطقة هناك ما زالت بشكل منتظم تتعرض لإطلاق صواريخ» من غزة.
وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية الثلاثاء، أنها أطلقت مشروعاً تجريبياً لتعزيز أمن السكان في محيط قطاع غزة بتكلفة أكثر من 180 ألف دولار.
وأسفرت الغارات والقصف والعمليات الإسرائيلية في غزة عن مقتل 40005 أشخاص على الأقل، غالبيتهم من الطفال والنساء فيما تحول القطاع إلى أطلال وبات أغلب سكانه نازحين في أمس الحاجة إلى مساعدات إنسانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck3ndc5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"