عادي

تكريم بيدرو ألمودوفار في «سان سيباستيان» السينمائي

16:32 مساء
قراءة دقيقتين
بيدرو ألمودوفار (أ.ف.ب)
بيدرو ألمودوفار (أ.ف.ب)

يحصل المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار على جائزة دونوستيا الفخرية في الدورة الثانية والسبعين من مهرجان سان سيباستيان السينمائي التي ستُقام بين 20 و28 سبتمبر/أيلول في المدينة الواقعة شمال إسبانيا.
وقال منظمو المهرجان في بيان «بالإضافة إلى موهبته الفنية وأسلوبه البصري المميز، تتألق شخصيته من الاتجاه الفني إلى الموسيقى التصويرية، وتتميز أعماله السينمائية بكتابته للشخصيات النسائية، واتجاه الممثلين، والجرأة في تناول مواضيع عدة».
وسيتسلم المخرج البالغ 74 عاماً جائزته قبل عرض أحدث أعماله الذي يشكل أول فيلم له يُصَوَّر بالإنجليزية، ويحمل عنوان «ذي روم نكست دور» وتؤدي دوري البطولة فيه جوليان مور وتيلدا سوينتون، اللتان ستقدمان له الجائزة.
وفي مايو/أيار، أعلن القائمون على المهرجان أنّ الجائزة الفخرية الأخرى لهذه الدورة ستذهب إلى الممثلة الأمريكية الأسترالية كيت بلانشيت، وذلك عن مسيرتها الممتدة لـ «أكثر من 30 عاماً والتي تجمع بين سينما المؤلفين والأفلام الموجّهة إلى عامة الناس».
ومن بين الفائزين السابقين بجائزة دونوستيا الفخرية - وهي أعلى تكريم في المهرجان بدأ منحها عام 1968 - غريغوري بيك، وفيتوريو غاسمان، وبيتي ديفيس، ولورين باكال، وكاترين دونوف، وآل باتشينو، وميريل ستريب، وروبرت دي نيرو.
وكان بيدرو ألمودوفار مَن قدّم جائزة دونوستيا لآل باتشينو ودي آلن وأنطونيو بانديراس.
وأخرج ألمودوفار نحو ثلاثين فيلماً روائياً، بينها «تودو سوبريه مي مادريه» الحائز جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 1999، و«أبلي كونيا» الحاصل على أوسكار عن أفضل سيناريو أصلي.
فاز ألمودوفار أيضاً بجائزتي «غولدن غلوب»، وسبع جوائز من أكاديمية السينما الأوروبية، وخمس جوائز «بافتا»، وأربع جوائز «سيزار»، بالإضافة إلى تكريمه في مهرجانات كان والبندقية وبرلين وسان سيباستيان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3aah2n3b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"