عادي
مالطا وإستونيا وبلجيكا الأعلى رفضاً للطلبات

آيسلندا وسويـسرا ولاتفيـا أكـثر الدول منحاً لتأشيرة الشنغن

22:11 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حازم حلمي

يبحث المسافرون خلال الصيف الجاري عن وجهة سياحية أوروبية تمنحهم الموافقة السريعة على تأشيرة الشنغن بعد تقديم الطلبات لديها، وعادة ما يمتد وقت القبول أو الرفض لمدة لا تزيد على أسبوعين.
وبحسب الأرقام والبيانات التي كشفت عنها المفوضية الأوروبية، فإن 3 دول شنغن منحت المتقدمين للحصول على تأشيرة لزيارتها معدلات موافقة أعلى من نظيرتها الأخرى.
وأوضحت البيانات، أن آيسلندا كانت الأكثر موافقة على الطلبات العام الماضي، وبنسبة تجاوزت 97.8%، حيث وافقت الدولة التي تقع شمال المحيط الأطلسي على أكثر من 21 ألف طلب تأشيرة من أصل 22,500 طلب، مع رفض 474 تأشيرة فقط.

أشار موقع «شنغن نيوز»، الى أن الذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة شنغن لزيارة آيسلندا هم أكثر عرضة للموافقة على طلباتهم.
84 % نسبة الموافقة
وفي المتوسط، أصدرت دول شنغن 84% من جميع الطلبات، مع موافقة 8.4 مليون تأشيرة من أصل 10.3 مليون طلب العام الماضي، حسبما ذكرت تقارير موقع «شنغن نيوز».
ووفقاً للمفوضية الأوروبية، كانت آيسلندا وسويسرا ولاتفيا ضمن أعلى معدلات الموافقة لمنح التأشيرة، ما يعني أن الطلبات إلى هذه الدول كانت أكثر احتمالية للموافقة عليها.
سجلت سويسرا ولاتفيا أعلى معدلات الموافقة، حيث منحت قراراً إيجابياً بنسبة 89.3% و88.3% على التوالي من الطلبات الواردة إليهما، ومن بين 603 آلاف طلب تأشيرة تلقتها السلطات السويسرية عام 2023، تم منح أكثر من 506 آلاف طلب الموافقة.
وبنسبة موافقة بلغت 88.3% من أصل 19 ألف طلب تلقتها، أصبحت لاتفيا الدولة الثالثة التي حققت أعلى معدلات الموافقة، تليها إيطاليا 88%، ولوكسمبورج 87.3%.
وتختتم قائمة دول شنغن التي تعد من الأسهل الحصول على تأشيرة شنغن مع ليتوانيا وسلوفاكيا، اللتين منحتا 87.2% و87.1% من الطلبات الواردة على التوالي.
كان لدى المتقدمين إلى مراكز تقديم طلبات التأشيرة الألمانية والنمساوية واليونانية فرصة جيدة للموافقة على طلباتهم، حيث كانت نسبة الموافقة في هذه البلدان أعلى من المعدل المتوسط لدول شنغن 84%، مقارنة بـ 85.7% لكل من ألمانيا والنمسا و85.3% لليونان.
الأقل موافقة
سجلت مالطا، التي تلقت 33 ألف طلب، أدنى معدلات الموافقة. حيث وافقت السلطات على 63% من الطلبات، التي تمثل أكثر من 20 ألف تأشيرة عام 2023.
وافقت مالطا على حوالي 20 ألف طلب تأشيرة من إجمالي 33 ألف طلب عام 2023. وهذا يعني أن 62% من جميع طلبات التأشيرة تمت الموافقة عليها خلال هذه الفترة، ما يجعل مالطا الدولة الأصعب في منح المتقدمين تأشيرة لهذا العام.
وبحسب بيانات مفوضية الاتحاد الأوروبي، تأتي إستونيا في المرتبة الثانية بنسبة موافقة بلغت 66.9%، في حين جاءت بلجيكا في المرتبة الثالثة بنسبة موافقة بلغت 73.5% من التأشيرات.
إضافة إلى هذه الدول الثلاث التي كانت الأقل احتمالاً للموافقة على طلبات التأشيرة عام 2023، فإن الدول التي تقدمت بطلبات للحصول على تأشيرة شنغن في السويد والدنمارك وكرواتيا كانت فرصها أقل في الحصول عليها. وكانت معدلات الموافقة على طلبات كل هذه الدول أقل من متوسط الاتحاد الأوروبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5eesk36x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"