عادي

«ابتكار مصر» يتوّج فعالياته بفوز خمسة شباب

18:22 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، انتهاء فعاليات برنامج «ابتكار مصر» بفوز 5 مبتكرين من الشباب.
ويأتي برنامج «ابتكار مصر»، في إطار سعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز قدرات الباحثين والمبتكرين المصريين، وتمكينهم من تحويل أفكارهم البحثية إلى مشروعات تطبّق على أرض الواقع، وتسهم في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تتماشى مع رؤية مصر 2030، من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة في ريادة الأعمال، وتعزيز التعاون البحثي على المستويين، المحلي والدولي.
وكانت 5 فرق بحثية قد تأهلت للمرحلة الثالثة من البرنامج، من بين 22 فريقاً، وانتهت المرحلة بفوز 5 مبتكرين، يمثلون أفضل الفرق المشاركة في البرنامج إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتدريب العملي في «معهد جورجيا التقني» بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي يعد أحد أهم العلمية لتنمية المهارات وتطوير المشروعات الابتكارية.
وأكد د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص مصر على فتح المزيد من قنوات التعاون العلمي والبحثي مع مختلف دول العالم، مشيداً بعمق العلاقات الثنائية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، في شتى المجالات، بخاصة المجالات التعليمية، والبحثية.
وقال إن هذه العلاقات أثمرت توقيع العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون، والتنفيذ المشترك للكثير من المشروعات الهادفة، لافتاً إلى أهمية استمرار التعاون في تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين.
وأشاد د. ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالشراكة المثمرة بين الهيئة والأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي أثمرت إطلاق برنامج «ابتكار مصر» بتمويل من الصندوق المصري الأمريكي المشترك للعلوم والتكنولوجيا.
وقال إن البرنامج يهدف إلى دعم المبتكرين المصريين وتعزيز ريادة الأعمال، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى شركات ناشئة، مشيراً إلى أن تدريب المبتكرين المصريين في حاضنة معهد جورجيا التقني يعد فرصة مثمرة لتعزيز تواصلهم مع رواد الأعمال المُبتكرين الدوليين، والمشاركة في ورش عمل مُثمرة، والتعرف إلى كيفية تسويق أفكارهم بشكل فعال، فضلاً عن تعريفهم بالطرق الرئيسية لبناء الشراكات في مجال الصناعة.
يذكر أنه تم تنفيذ برنامج «ابتكار مصر» خلال الفترة من مايو/ أيار 2023 حتى يوليو/ تموز 2024، حيث استهدف 22 فريقاً بحثياً من مختلف المؤسسات الأكاديمية والبحثية المصرية، حيث تلقى المشاركون تدريباً عملياً مكثفاً لمدة 8 أسابيع، وبعد ذلك تم اختيار 10 فرق للمرحلة الثانية للحصول على تدريب متقدم، مدته 5 أشهر، من عدة جهات، وهي: جامعة الإسكندرية، والمركز القومي للبحوث، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، وجامعة نيو جيزة، وجامعة الأزهر، ومركز البحوث الزراعية، ومعهد بحوث البترول، والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46vn3u3e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"