عادي

ما أبرز النصائح الإرشادية لرفع جودة الثمار

19:40 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: يمامة بدوان
يعتبر الاهتمام بعمليات ما بعد الحصاد، واتخاذ الإجراءات المناسبة، من أهم العوامل التي تساعد على تعزيز جودة الثمار وحمايتها، حيث تساءل عدد من المزارعين عن أبرز النصائح الضرورية، التي تسهم في رفع جودة الثمار والحفاظ عليها من الضرر.
وبحسب وزارة التغير المناخي والبيئة، فقد أوضحت أن الاهتمام بعمليات ما بعد الحصاد، تتمثل في الاهتمام بعمليات التبريد المبدئي والسريع، الذي يهدف إلى سرعة التخلص من حرارة الحقل، والحفاظ على جودة الثمار والحد من التدهور وتقليل الفاقد منها، كذلك إطالة مدة حفظ وتخزين الثمار.
وتابعت الوزارة ضرورة الإسراع بإجراء التبريد السريع وخفض درجة حرارة الثمار مباشرة بعد الحصاد لأصناف مختلفة من الثمار وخلال فترات زمنية محددة، مثل الليمون خلال 24 ساعة، والمانجو خلال 12 ساعة، والرطب خلال 1-3 ساعات.
وقالت وزارة التغير المناخي والبيئة: إن درجة الحرارة المثلى تختلف من صنف لآخر، حيث أن الحرارة المثلى لثمار الليمون تتراوح من 12-14 درجة مئوية، بينما تتطلب ثمار المانجو 13 درجة مئوية، أما الرطب فهي تحتاج إلى صفر درجة مئوية.
وفي السياق ذاته، قال عدد من خبراء الزراعة: إن أهم أهداف معاملات ما بعد الحصاد، تتمثل في الحفاظ على المنتج بارداً، و لتجنب فقدان الرطوبة وإبطاء سرعة التغيرات الكيميائية غير المرغوبة، كما إن ظروف التخزين الأولى بعد الحصاد مهمة للغاية، بهدف الحفاظ على جودة الثمار، وإطالة مدة نضارتها وجودتها، مع ضرورة تجنب تخزين ثمار مختلفة الأنواع مع بعضها بعضاً، تفادياً لتفاعلات كيميائية غير مرغوبة.
وأشاروا إلى أن معظم الخضار والفاكهة، تفرز بنفسها مادة شمعية تغلفها، ولكن تزول تلك المادة عندما تغسل الثمار من الأتربة والأوساخ، ولذلك يتم تغليف المنتجات الزراعية بالشمع بدلاً من الشمع الطبيعي، بهدف الحفاظ على المنتج، حيث يساعد الغطاء الشمعي في الحفاظ على قوام المنتج وجودته منذ قطف الثمار وحتى وصوله إلى المستهلك.
وأضافوا أن المبادئ الأساسية لمعاملات ما بعد الحصاد لمعظم المحاصيل الزراعية هي نفسها، تتمثل في التعامل بحرص وعناية لتجنب الضرر، الذي قد يصيب الثمار والمنتجات، وحفظها مباشرة في ظروف باردة، كذلك إزالة الثمار العطبة، منعاً لتأثيرها السلبي على باقي المنتج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y648cnwe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"